عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

الدليل الكامل لإصلاح أخطاء DLL على نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11

Complete guide to fix DLL errors on Windows 10 and Windows 11

(Complete guide to fix DLL errors on Windows 10 and Windows 11) الدليل الكامل لإصلاح أخطاء DLL على نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11: عند تثبيت برنامج جديد أو تشغيل تطبيق جديد على جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows 10 أو Windows 11، قد تواجه رسالة “DLL مفقود” أو “خطأ لم يتم العثور على DLL” . تعد مشكلة DLL المفقودة شائعة جدًا بين المستخدمين وقد يواجه كل مستخدم Windows مشكلات متعلقة بـ DLL على أجهزة الكمبيوتر الخاصة به. سأشرح في هذه المقالة جميع الطرق الممكنة لإصلاح المشكلات المتعلقة بـ DLL.

لذا، أنصحك بمتابعة هذا الدليل الكامل لإصلاح أخطاء DLL على نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11 إذا كنت تريد حقًا معرفة كيفية حل مشكلات DLL المفقودة.

 قبل الاطلاع على الدليل الكامل لإصلاح أخطاء DLL على نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11، يجب أن تعرف القليل عن ملف DLL حتى لا ترتكب أي أخطاء أثناء استعادة هذا الملف.

ما هو ملف DLL؟

الاسم الفني لهذا الملف هو Dynamic Link Library وهو مكون صغير موجود في أي تطبيق يوفر وظائف محددة.

ملف DLL هو مكون تم تجميعه مسبقًا ويحتوي على وظائف ومتغيرات وموارد (أيقونات وصور وملفات وما إلى ذلك). على سبيل المثال، إذا كان تطبيقك يوفر لك ميزات متنوعة ولكن لسوء الحظ تعرض أي ملف DLL للتلف، فسيتوقف البرنامج عن توفير الوظيفة المرتبطة بملف DLL التالف.

أهمية ملف DLL لجهاز الكمبيوتر؟

توفر ملفات DLL إمكانية إعادة استخدام التعليمات البرمجية، واستخدام الذاكرة بكفاءة، وتقليل مساحة القرص، وتمكنك من القيام بعمليات متعددة في نفس الوقت، فهو مكون ضروري لنظام التشغيل المستند إلىWindows، لذلك، من المهم جدًا أن يكون لديك هذا الملف على جهازك.

هل ملف DLL آمن أم أنه فيروس؟

بشكل عام، عند تثبيت تطبيقات أصلية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ ملفات DLL المخزنة بواسطة تلك التطبيقات آمنة.

ولكن؛ عند تنزيل ملف DLL من موقع ويب تابع لجهة خارجية، قد يكون هناك احتمال وارد أن تقوم بتنزيل فيروس على شكل ملفات DLL.

يحتوي ملف DLL  بداخله على تعليمات برمجية قابلة للتنفيذ، لذا فإن تشغيل تعليمات برمجية ضارة داخل ملف DLL يمثل خطورة كبيرة، لذلك يوصى بعدم تنزيل ملف DLLs من موقع ويب تابع لجهة خارجية.

ما هو DLL المفقود؟

كما ذكرنا سابقًا، يعد DLL ملفًا تابعًا لمعظم التطبيقات التي تعمل على أنظمة التشغيل Windows 8 و10 و11.

إذا كان تطبيقك يبحث عن ملف DLL محدد، ولم يجده، فسيبدأ التطبيق في إظهار رسالة لم يتم العثور على DLL أو أن DLL مفقود، وإذا تم حذف ملف DLL المحدد أو إتلافه بواسطة تطبيق آخر مثل الفيروسات/البرامج الضارة، فقد تحصل أيضًا على نفس الخطأ.

الدليل الكامل لإصلاح أخطاء DLL على نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11.

الطريقة الأولى: إصلاح مشكلات DLL باستخدام أداة إصلاح النظام المتقدمة

إذا لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا وترغب في إصلاح المشكلات المتعلقة بـ dll بالإضافة إلى مشكلات النظام الأخرى بسهولة، فيمكنك فقط تنزيل أداة إصلاح النظام المتقدمة لتحسين المشكلات وإصلاحها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنه يعتني بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ويقوم بالتحسين اللازم مثل تحديث برامج تشغيل النظام والبرامج وتحديثات Windows وإصلاح أخطاء الملفات المفقودة وتحسين الأمان وإصلاح مشكلات التسجيل.

يتكون Windows من عدد كبير من dll files, exe files, sys files, various types of services, databases,الملفات وما إلى ذلك، لذلك ليس من الممكن الاستمرار في مراقبة جميع الملفات دائمًا، تعمل أداة تحسين الكمبيوتر الرائعة على إصلاح الأضرار وإصلاح الأخطاء وتحديث النوافذ وبرامج التشغيل وإزالة أنواع مختلفة من الأخطاء بصمت .

تقوم أداة Outbyte PC Repair Tool بجميع المهام المذكورة أعلاه بسهولة وتوفر لك بيئة Windows سلسة وخالية من الأخطاء للعمل حتى تتمكن من التركيز على عملك فقط.

3 خطوات لإصلاح هذا الخطأ

الخطوة 1. قم بتنزيل أداة إصلاح الكمبيوتر Outbyte[حجم الملف: 16.4 ميجابايت]

الخطوة 2. قم بفحص جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows

الخطوة 3. انقر فوق الزر “إصلاح” لإصلاح الخطأ

الطريقة الثانية: تنزيل ملف DLL وتثبيته وتسجيله

إذا كنت تريد إصلاح المشكلات المتعلقة بـ dll بنفسك، فيمكنك تنزيل ملف dll وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم تسجيله بشكل صحيح.

ومع ذلك، يوصى بشدة بعدم تنزيل ملف DLL من أي موقع تابع لجهة خارجية أو موقع ضار لأنك قد تقوم بتنزيل فيروس على شكل ملف DLL. وهذا أسوأ من حالة ملف DLL البسيط المفقود.

أفضل طريقة لتنزيل هذا الملف هي أن تطلب من صديقك أن يعطيك نفس الملف من الموقع المحدد، إذا لم تتمكن من العثور على هذا الملف، فقم بالخطوات التالية لتنزيل ملف dll الخاص بك وتثبيته وتسجيله.

الخطوة 1: انتقل إلى الموقع التالي وابحث عن ملف DLL الخاص بك لتنزيله.

https://www.dll-files.com/

الخطوة 2: قم باستخراج الملف في الموقع التالي.

لـ 32 بت:

C:\Windows\System32

لـ 64 بت:

C:\Windows\SysWOW64

تسجيل ملف DLL

الخطوة 3: انتقل إلى الموقع الذي قمت بحفظ الملف الذي تم تنزيله فيه وقم بالضغط على Shift + انقر بزر الماوس الأيمن على المنطقة الفارغة. حدد فتح نافذة PowerShell هنا .

com.powershell

com.powershell

الخطوة 4: قم بتنفيذ الأوامر التالية لتسجيل ملف dll.

regsvr32 xxx.dll

Register_dll

الخطوة 5: أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتطبيق التأثير.

الطريقة الثالثة: إصلاح حزمة Microsoft Visual C++ القابلة لإعادة التوزيع؟

يعد إصلاح حزمة Microsoft Visual C++ القابلة لإعادة التوزيع أمرًا ضروريًا إذا كنت تحصل على خطأ لم يتم العثور على ملف dll وأخطاء أخرى مثل AcroRd32.exe مفقود، أو تعطل تطبيق Bluestack، أو عدم العثور على mxdwdrv.dll وما إلى ذلك.

الطريقة الرابعة: تثبيت آخر تحديثات Windows

تعد تحديثات Windows القديمة أيضًا سببًا رئيسيًا وراء فقدان أخطاء الملفات. عندما تقوم بتحديث نظام التشغيل Windows الخاص بك، فإنه يقوم بتثبيت الملفات الضرورية المطلوبة لتشغيل التطبيقات والألعاب الحديثة. لذلك، إذا كان لديك تحديثات Windows قديمة، فقم بتحديثها بسرعة وإصلاح المشكلات المتعلقة بـ dll.

الخطوة 1: انقر فوق قائمة ابدأ > الإعدادات > التحديث والأمان .

الخطوة 2: انقر فوق التحقق من وجود تحديثات ، ثم قم بتثبيت كافة التحديثات المعلقة.

update_security_2

update_security_2

الطريقة الخامسة: تحديث برنامج تشغيل الجهة الخارجية

بعد إكمال تحديثات Windows، من الضروري تثبيت التحديثات لجميع برامج التشغيل الخارجية على نظامك. برامج التشغيل التابعة لجهات خارجية هي تلك التي يتم تثبيتها مع الألعاب أو تطبيقات وأجهزة أخرى تابعة لجهات خارجية. يجب عليك التحقق من برامج التشغيل القديمة وتحديثها.

الخطوة 1: انتقل إلى “إدارة الأجهزة” ومعرفة ما إذا كان هناك أي علامة تعجب على برامج التشغيل. للانتقال إلى “إدارة الأجهزة”، انقر بزر الماوس الأيمن على قائمة “ابدأ ” وانقر على ” إدارة الأجهزة” .

open_device_manager

open_device_manager

الخطوة 2: انقر بزر الماوس الأيمن على برنامج التشغيل القديم وحدد تحديث برنامج التشغيل .

update_disk_driver

update_disk_driver

الخطوة 3: انقر فوق “البحث تلقائيًا عن برامج التشغيل” وسيقوم Windows بالعثور على برامج التشغيل المحدثة لأجهزتك. إذا لم يتمكن من تثبيت أحدث برنامج تشغيل لأجهزتك، فقم بالخطوة التالية.

البحث تلقائيًا عن برنامج التشغيل المحدث

البحث تلقائيًا عن برنامج التشغيل المحدث

الخطوة 4: انتقل إلى الموقع الرسمي لأجهزتك وقم بتنزيل برنامج التشغيل يدويًا. إذا كنت لا تعرف الموقع الرسمي، فما عليك سوى البحث في Google وستحصل على الموقع المناسب لبرنامج التشغيل الخاص بك.

الطريقة السادسة: إزالة الفيروسات/البرامج الضارة

متى قمت آخر مرة بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضد الفيروسات/البرامج الضارة؟ يمكن أن تدخل الفيروسات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أي وقت من الأوقات دون إعلامك بذلك، وسوف يتأثر جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببعض البرامج الضارة.

لذلك، من الضروري إجراء فحص كامل للنظام لإزالة جميع هذه البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات الموثوق به، عند الانتهاء من الفحص، ابدأ فحص قطاع التمهيد من خلال برنامج Windows Defender أو برنامج مكافحة الفيروسات لديك.

الطريقة السابعة: استعادة أو إصلاح ملف التسجيل

يستخدم Windows ملف التسجيل لتخزين قيم التكوين لجميع الأجهزة وبرامج التشغيل المثبتة. لا يمكن تشغيل أي شيء أو إرفاقه بجهاز الكمبيوتر دون وجوده في ملف التسجيل. هذا الملف مهم للغاية، فإذا تعرض للتلف، فسيتعطل نظامك في أي وقت من الأوقات، ولهذا السبب يوصى دائمًا بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملف التسجيل على الموقع الخارجي، بحيث يمكن استعادته في حالة فشل النظام. إذا كان لديك نسخة احتياطية من ملف التسجيل، فاتبع الإرشادات أدناه لملف التسجيل.

الخطوة 1: افتح ملف التسجيل. اضغط على مفتاح Windows + R لفتح مربع الحوار Run. اكتب رجديت وانقر على موافق .

type_regedit

type_regedit

الخطوة 2: سيتم فتح التحكم في حساب المستخدم وطلب الإذن الإداري. انقر على نعم . بعد الضغط على نعم، سيتم فتح محرر التسجيل.

الخطوة 3: انقر فوق ملف > استيراد . تصفح ملف النسخ الاحتياطي للسجل الخاص بك وانقر لفتحه. سترى الرسالة التالية.

reg_backup_1

reg_backup_1

تمت إضافة المفاتيح والقيم الموجودة في “C:\users\username\reg_backup.reg” بنجاح إلى السجل.

reg_backup_2

reg_backup_2

الخطوة 4: أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتشغيل ملف التسجيل المستعاد حديثًا.

الطريقة الثامنة: تشغيل أداة مدقق ملفات نظام Windows (SFC).

أداة فحص ملفات نظام Windows مدمجة في جميع أنظمة تشغيل Windows الحديثة مثل Windows 8/10/11 وWindows Server. الهدف الرئيسي من هذه الأداة هو العثور على ملفات النظام التالفة أو التالفة وإصلاحها. إذا لم تتمكن أداة مدقق ملفات النظام بطريقة أو بأخرى من إصلاح ملف النظام، فقد يكون تثبيت Windows النظيف هو الحل التالي. أفضل جزء من هذه الأداة هو أنه يمكن استخدامها ببساطة مع موجه الأوامر بالإضافة إلى وسائط استرداد Windows.

الخطوة 1: افتح موجه أوامر المسؤول. انقر على قائمة ابدأ وابحث عن CMD . انقر بزر الماوس الأيمن على موجه الأوامر وحدد تشغيل كمسؤول .

الخطوة 2: اكتب الأمر التالي واضغط على Enter للتنفيذ.

sfc /scannow

الخطوة 3: انتظر حتى تكتمل العملية. قد يستغرق الأمر عدة دقائق حسب عدد الملفات التالفة.

الطريقة التاسعة: تشغيل أداة System Update Readiness Tool

تعد أداة System Update Readiness Tool طريقة رائعة للعثور على أخطاء نظام التشغيل Windows وإصلاحها.

تقوم أداة System Update Readiness Tool بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتحقق من سلامة كل الموارد، وتخزين كل التفاصيل في ملف سجل بما في ذلك الأخطاء والإصلاحات. لذا، إذا لم تكن متأكدًا من مناطق المشكلات، فما عليك سوى تشغيل هذه الأداة كما هو موضح أدناه وإصلاح المشكلات إذا وجدت أي مشكلة.

لسوء الحظ، هذه الأداة غير متوفرة لنظامي التشغيل Windows 10 و11. يمكنك استخدام أداة System File Checker Tool في نظامي التشغيل Windows 10 و11 لإصلاح مشكلات تلف الملفات. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 أو Windows Server 2008 أو Windows Vista، فيمكنك تنزيل هذه الأداة واستخدامها كما يلي:

الخطوة 1: انتقل إلى الموقع التالي لتنزيل أداة جاهزية تحديث النظام.

https://www.catalog.update.microsoft.com/Search.aspx?q=947821

الخطوة 2: قم بتشغيل هذه الأداة واترك العملية تكتمل.

الخطوة 3: التحقق من ملف السجل بحثًا عن الأخطاء.

%SYSTEMROOT%\Logs\CBS\CheckSUR.log

%SYSTEMROOT%\Logs\CBS\CheckSUR.persist.log

يشير المجلد %SYSTEMROOT%إلى دليل تثبيت Windows وهو C:\Windows

الخطوة 4: على سبيل المثال، إذا كان ملف السجل الخاص بك يعرض لك التفاصيل التالية:

ملخص

ثواني التنفيذ: 264

تم العثور على 3 أخطاء

في CBS MUM العدد الإجمالي المفقود: 3

ملفات إصلاح غير متوفرة:

خدمة\حزم\Package_for_KB958690_sc_0~31bf3856ad364e35~amd64~6.0.1.6.mum

وهذا يعني أن الحزمة KB958690 تالفة.

الخطوة 5: قم بتنزيل هذا الملف من موقع Microsoft وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الطريقة العاشرة: تشغيل أداة DISM

إن DISM عبارة عن أداة مساعدة لسطر الأوامر، ويتم استخدامها لإصلاح صور النظام التالفة بما في ذلك Windows Recovery أو Windows Setup أو WinPE. الاسم الكامل لهذه الأداة المساعدة هو Deploy Image Service and Management، ويمكن استخدامه أيضًا لإصلاح تلف Windows 10/11 قيد التشغيل.

كيفية استخدام أمر DISM؟

تُستخدم أوامر dism التالية بشكل شائع لإصلاح ملفات Windows التالفة.

DISM /Online /Cleanup-Image /CheckHealth

يتحقق هذا الأمر من صحة صورة Windows الخاصة بك. يمكنك تشغيله كما هو مذكور أعلاه.

الخطوة 1: افتح موجه الأوامر كمسؤول.

الخطوة 2: قم بتشغيل الأمر التالي:

DISM /Online /Cleanup-Image /CheckHealth

dism_checkhealth

dism_checkhealth

DISM /Online /Cleanup-Image /ScanHealth

يبدأ هذا الخيار عمليات بحث أعمق عن ملفات ومكونات Windows التالفة.

الخطوة 1: افتح موجه الأوامر كمسؤول.

الخطوة 2: قم بتشغيل الأمر التالي:

DISM /Online /Cleanup-Image /ScanHealth

dism_scanhealth

dism_scanhealth

DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth

يعد هذا أحد أكثر الأوامر المفيدة في DISM. يقوم خيار RestoreHealth بالبحث عن الفساد الشائع وإصلاحه.

الخطوة 1: افتح موجه الأوامر كمسؤول.

الخطوة 2: قم بتشغيل الأمر التالي:

DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth

dism_restorehealth

dism_restorehealth

الطريقة 11: إعادة تثبيت التطبيق

في بعض الأحيان، قد تساعد إعادة تثبيت التطبيقات في التعافي من خطأ dll. لأسباب مختلفة، في بعض الأحيان تتعرض مكونات بعض التطبيقات للتلف أو استبدالها بعدة برامج ضارة وتتسبب في حدوث خطأ dll. ما عليك فعله هو إزالة التطبيقات بالكامل من جهاز يعمل بنظام Windows 10 وWindows 11 ثم تنزيل أحدث إصدار من تطبيقاتك من الموقع الرسمي وتثبيته. ستعمل هذه العملية على إعادة تسجيل التطبيقات مرة أخرى وسيتم تحرير جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خطأ dll الإضافي.

الطريقة 12: بدء تشغيل الكمبيوتر في وضع التمهيد النظيف

يساعدك وضع التمهيد النظيف على تشخيص المشكلة في بيئة النوافذ النظيفة. عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع التمهيد النظيف، فإنه يقطع جميع تطبيقات وبرامج التشغيل والخدمات التابعة لجهات خارجية ويسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالبدء باستخدام برامج التشغيل والخدمات الضرورية فقط والحد الأدنى. تتمثل فائدة بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع التمهيد النظيف في إزالة تعارضات برامج الطرف الثالث الأخرى أو التعطل أو أي مشكلة أخرى حتى تتمكن من تشخيص المنطقة التي بها مشكلات وإصلاحها بسهولة.

الطريقة 13: استعادة النظام

استعادة النظام هي تقنية لإعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى المرحلة التي كان يعمل فيها بشكل جيد قبل ظهور خطأ لم يتم العثور على ملف dll. تم استخدام هذه الطريقة من قبل مستخدمي الكمبيوتر لفترة طويلة لإصلاح أو تجنب مشاكل الكمبيوتر العميقة. إذا قمت بإنشاء نقطة استعادة النظام مسبقًا، فأنت في الجانب الآمن ويمكنك بسهولة إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows دون فقدان بياناتك وملفاتك وتطبيقاتك.

الخطوة 1: انتقل إلى قائمة “ابدأ ” وابحث عن “استعادة النظام” وانقر على خيار “إنشاء نقطة استعادة” لفتحه.

system_restore_1

system_restore_1

الخطوة 2: انقر على زر استعادة النظام. سيتم فتح معالج استعادة ملفات النظام والإعدادات. انقر على زر التالي .

system_restore_2

system_restore_2

system_restore_3

system_restore_3

الخطوة 3: حدد نقطة الاستعادة الأخيرة وانقر على زر التالي .

system_restore_4

system_restore_4

الخطوة 4: سيطلب منك تأكيدًا لبدء استعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا وافقت على استعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فانقر فوق الزر “إنهاء” لبدء عملية الاستعادة.

system_restore_5

system_restore_5

الطريقة 14: إصلاح تثبيت Windows 10 و11 باستخدام USB

هذا هو الخيار الأخير لإصلاح خطأ dll not Found وجميع الأخطاء الأخرى من جهاز Windows الخاص بك دون فقدان البيانات والملفات والتطبيقات. بهذه الطريقة، يمكنك إصلاح تثبيت Windows باستخدام محرك أقراص USB القابل للتمهيد لنظام التشغيل Windows 10 أو Windows 11.

لحل هذه المشكلة، يجب أن يكون لديك محرك أقراص USB قابل للتمهيد يعمل بنظام Windows.

الخطوة 1: قم بإنشاء محرك أقراص USB قابل للتمهيد لنظام التشغيل Windows 10 أو Windows 11 وأدخله في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الخطوة 2: أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر مع التمهيد من خيار USB. في بعض الأحيان تحتاج إلى الدخول إلى BIOS لتغيير الإعدادات من “التمهيد من القرص الصلب” إلى “التمهيد من USB” . اضغط على الزر F2 أو F12 بشكل مستمر عندما ترى شعار الشركة المصنعة في بداية تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. عند ظهور نوافذ تثبيت Windows، انقر فوق الزر “التالي”.

إصلاح ويندوز من USB-1

إصلاح ويندوز من USB-1

الخطوة 3: في الصفحة التالية، انقر على خيار “إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك” .

إصلاح-ويندوز-من-USB-2

إصلاح-ويندوز-من-USB-2

الخطوة 4: حدد “استكشاف الأخطاء وإصلاحها” . سيتم فتح نوافذ الخيارات المتقدمة.

إصلاح-ويندوز-من-USB-3

إصلاح-ويندوز-من-USB-3

الخطوة 5: حدد “إصلاح بدء التشغيل” . سيبدأ في فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإصلاح مشكلة ملفات النظام التالفة أو المفقودة.

لذلك، إذا كنت غير قادر على بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب مشكلة “لم يتم العثور على ملف dll” أو مشكلة “ملف dll مفقود”، فسيعمل هذا الخيار على حل المشكلة وسيسمح لك بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إصلاح-ويندوز-من-usb-4

إصلاح-ويندوز-من-usb-4

إصلاح-ويندوز-من-USB-5

إصلاح-ويندوز-من-USB-5

خاتمة:

تحدثنا في هذه المقالة عن الدليل الكامل لإصلاح أخطاء DLL على نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11.

يعد DLL ملفًا مهمًا جدًا لنظام التشغيل Windows، وإذا تعرض هذا الملف للتلف أو الفقد أو استبداله بتطبيقات أخرى، فسوف تبدأ في الحصول على خطأ “لم يتم العثور على ملف dll”. شرحت في هذه المقالة 14 طريقة مفيدة لإصلاح خطأ “dll مفقود” على نظامي التشغيل Windows 10 و11.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.