عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

برنامج معرفة درجة حرارة المعالج

The best program to know the temperature of the processor

برنامج معرفة درجة حرارة المعالج (The best program to know the temperature of the processor)، تعد مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها، وذلك للعناية بجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows، ويمكن أن تساعدك برامج مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الحديثة في ذلك.

  • رابط صفحة التحميل في نهاية المقال للوصول إليها اضغط على عرض روابط التحميل

ولكن لماذا تحتاج هذه البرامج؟

جميع أجهزة الكمبيوتر تنبعث منها الحرارة، ومع استمرار ارتفاع درجة الحرارة، يمكن أن تتلف الأجهزة، يتكون الكمبيوتر من العديد من الأجزاء، مثل القرص الصلب واللوحة الأم وغيرهم، ومع الوقت، يمكن أن تلحق أضرارا بالغة بوحدة المعالجة المركزية إذا لم يتم تنظيم درجة الحرارة.

لذلك ، عندما تواجه ارتفاع في درجة الحرارة بشكل غير طبيعي ، قد تواجه إغلاقا مفاجئا للنظام، وقد يتباطأ أداء الجهاز بشكل يمكنك ملاحظته، وإذا تجاهلت كل هذه الأمور فقد يحدث الأسوأ، وهو أن يؤدي ارتفاع الحرارة إلى: إتلاف اللوحة الأم أو الرقائق الضرورية أو الأجهزة الأخرى داخل وحدة المعالجة المركزية.

لتجنب كل هذا  ومن أجل حماية نظامك وأدائه، يجب عليك مراقبة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك باستخدام برنامج مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية.

أفضل برنامج لمعرفة درجة حرارة المعالج:

1- Core Temp

طالما أنك لا تحتاج إلى برنامج شامل لمراقبة الأجهزة وتريد فقط جهاز لمراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية، وتفضله خفيف الوزن ومباشر، فمن المحتمل أن يكون Core Temp هو الخيار الأفضل لك.

المميزات

  • يوفر لك Core Temp درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية في الوقت الفعلي ومراقبة الحمل.
  • إذا كان لديك معالج Intel، فسيظهر لك Core Temp درجة الحرارة الفردية والحمل لكل من نوى وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

لماذا نوصي به؟

  • يمنحك هذا البرنامج المجاني معلومات مثل تردد التشغيل الحالي وسحب الطاقة والجهد الأساسي وسيخبرك بالمعالج الموجود في نظامك، والمقبس الذي يستخدمه، وما هي الطباعة الحجرية لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

2- HWMonitor

HWMonitor هو أداة رائعة إذا كنت ترغب في مراقبة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

المميزات

  • يعرض HWMonitor درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية والجهد الأساسي وتردد التشغيل والحمل.
  • البرنامج  قادر على على مراقبة وحدة معالجة الرسومات وسرعات المروحة وأجهزة التخزين الخاصة بك وغير ذلك الكثير.

لماذا نوصي به؟

  • إذا كنت بحاجة إلى جهاز مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية، يمكنه القيام بأكثر من مجرد مراقبة درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية، فإن HWMonitor المجاني يستحق نظرة.

3- AMD Ryzen Master

إذا كان لديك معالج AMD، فسيمنحك برنامج Ryzen Master من AMD كل ما تحتاجه لمراقبة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

المميزات

  • يوفر مميزات تسمح لك برفع تردد التشغيل عن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك. ومع ذلك، فإننا ننصح بعدم رفع تردد التشغيل من خلال استخدام البرامج (وبدلا من ذلك، ارفع تردد التشغيل من خلال BIOS الخاص بك).

لماذا نوصي به؟

  • إذا كنت تبحث عن أداة مراقبة وحدة المعالجة المركزية المباشرة لوحدة المعالجة المركزية AMD الخاصة بك سهلة الاستخدام ، ف Ryzen Master  المجاني هو الافضل لك.

4-Open Hardware Monitor

إذا كنت تبحث عن برنامج خفيف الوزن لا يراقب فقط وحدة المعالجة المركزية لنظامك، ولكن أيضا معظم الأجهزة الأخرى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فقد يكون Open Hardware Monitor هو الخيار المناسب لك.

المميزات

  • يوفر Open Hardware Monitor قراءات لدرجة الحرارة والجهد والتردد لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
  • يمنحك القدرة على مراقبة ذاكرتك ومراوحك ودرجة حرارة وحدة معالجة الرسومات أيضا.

لماذا نوصي به؟

إذا كنت تبحث عن برنامج مراقبة أكثر قوة، فمن المحتمل أن يكون Open Hardware Monitor  المجاني هو ما تحتاجه تماما.

5- SolarWinds

صورة لواجهة برنامج SolarWinds
SolarWinds

يعد SolarWinds  واحد من أفضل البرامج، فهو عبارة عن حزمة من أكثر من 60 أداة لمراقبة للنظام بالكامل، يمكن ل CPU Load Monitor تتبع أداء أجهزة الشبكة ومشاهدتها للتأكد من عدم تحميل أجهزتها بشكل زائد.

المميزات

  • الاكتشاف التلقائي
  • يكتشف مشكلات السعة
  • يقدم تقارير مستمرة
  • يعطيك تنبيهات
  • يرسل الإخطارات عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة

لماذا نوصي به؟

  • نادرا ما تتضمن أجهزة الشبكة آليات لقياس درجة الحرارة، لذلك، لا يوجد مقياس لدرجة الحرارة لالتقاطه من المحولات أو أجهزة التوجيه، وعادة ما يتم توليد الحرارة عندما تعمل هذه الأجهزة فوق طاقتها، وأكثر الأماكن تأثرا هي وحدة المعالجة المركزية والواجهات، يقيس SolarWinds  هذه المكونات ويتتبع نشاطها مباشرة في لوحة معلومات مجموعة أدوات المهندس ( Engineer’s Toolset’s dashboard).
  • يبدأ SolarWinds  العمل من خلال البحث في الشبكة عن جميع الأجهزة المتصلة ويدرجها في مخزون. بمجرد اكتمال مرحلة الاكتشاف التلقائي هذه، ستتم مراقبة كل جهاز مدرج تلقائيا.
  • تقوم الشاشة تلقائيا بتعيين المستويات المسموح بها على جميع حالات الأداء التي تتباعها، يمكن تعديلها يدويا، عند تجاوز عتبة، يقوم مراقب تحميل وحدة المعالجة المركزية بإنشاء تنبيه.
  • يظهر هذا التنبيه على لوحة القيادة ويتم إرساله أيضا إلى الموظفين الرئيسيين كرسالة بريد إلكتروني أو رسالة SMS، يعني ذلك أنه لا يتعين على الفنيين الجلوس لمشاهدة اللوحة دائما بحثا عن علامات ارتفاع درجة الحرارة، يجب تحديد مستويات المسموح بها بحيث يمنح التحذير الموظفين وقتا كافيا لاتخاذ تدابير وقائية قبل حدوث أي ضرر مادي أو ضعف في الأداء.
  • يستخدم  SolarWinds الاكتشاف التلقائي للعثور على أجهزة جديدة على الشبكة تلقائيا، كما يمكنه قياس درجة حرارة جهاز الكمبيوتر أو الخادم أو مضيف الخادم بدقة، تتوفر مجموعة أدوات المهندس (The Engineer’s Toolset)، بما في ذلك مراقب تحميل وحدة المعالجة المركزية (the CPU Load Monitor)، من SolarWinds في نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يوما، يعتبر SolarWinds  هو الأنسب لإدارة الشبكات الكبيرة.

6- Paessler PRTG

صورة لواجهة برنامج Paessler PRTG
Paessler PRTG

البرنامج يغطي جميع الشبكات والخوادم والتطبيقات، عند البحث عن جهاز لمراقبة درجة الحرارة،  ستجد العديد من الأنظمة المختلفة التي يمكنك اختيارها، ويعتبر Paessler PRTG  من أفضل هذه البرامج، فهو عبارة عن مجموعة من أجهزة الاستشعار ويتم شحن المجموعة الكاملة لكل عميل، عند بدء تشغيل البرنامج ، يتعين تحديد المستشعرات التي سيتم تشغيلها وبالتالي يتم ضبط الشاشات اللازمة.

المميزات

يستخدم بروتوكول SNMP
يقدم تقارير عن حالة الجهاز
يستخدم WMI
يتم متابعة الجهاز بشكل مستمر

لماذا نوصي به؟

  • سيراقب Paessler PRTG  وحدة المعالجة المركزية لجميع الأجهزة المتصلة بشبكتك، والتي تشمل نقاط النهاية والمحولات وأجهزة التوجيه،  كما أن نظام التنبيهات يجعلك لست مضطرا حتى إلى إلقاء نظرة، على وحدة التحكم في الشاشة من أجل اكتشاف المشكلات، المتعلقة بوحدة المعالجة المركزية.
  • تتضمن مجموعة أجهزة استشعار PRTG العديد من الشاشات، والتي يمكنها التقاط معلومات درجة الحرارة إما من الخوادم أو أجهزة الشبكة، ويعد أداء درجة الحرارة أحد العوامل التي يتم الإبلاغ عنها من خلال SNMP ولدى PRTG مستشعر لذلك.
  • يتضمن PRTG شاشات تلتقط بيانات أداء وحدة المعالجة المركزية على خوادم Windows من خلال WMI، كما يراقب مستشعر الخوادم أيضا أداء وحدة المعالجة المركزية التي يديرها نظام التشغيل Linux، كما يحتوي PRTG على ما مجموعة تضم تسعة أجهزة استشعار مختلفة، وهي قادرة على البحث عن معلومات درجة الحرارة التي تم جمعها من الخوادم وأجهزة الشبكة.
  •  Paessler PRTG متاحا في نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يوما، وهي نسخة كاملة من نظام المراقبة، يمكنك تنشيط جميع المستشعرات التي تريدها خلال الفترة التجريبية.

تعرفنا في هذه المقالة على قائمة لمجموعة من البرامج، والخاصة بمعرفة درجة حرارة المعالج، منها من هو مجاني ومنها من هو مدفوع، وشرحنا مميزات كل منهم، يمكنك اختيار ما يناسب متطلباتك من بينهم، ولاتنسى أن تشاركنا برنامجك المفضل في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.