عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

تحويل الصور إلى نص للكمبيوتر

Convert images to text for the computer

تحويل الصور إلى نص للكمبيوتر(Convert images to text for the computer)، هل أنت واحد من أولئك الذين يتمنون أن يتمكنوا من تحويل الصور إلى كلمات؟ حسنا، إذن، أنت في المكان الصحيح، مرحبا بك في هذه المقالة، أنه لأمر رائع أن تستطيع تحويل صورة إلى نص، فنتيجة للتقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه  في هذا العصر، لم تعد المستندات المكتوبة بخط اليد والنسخ المطبوعة تحتل مكان كبيرا، والآن تقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR)، ستحل لنا هذه المشكلة بطريقة مذهلة.

  • رابط صفحة التحميل في نهاية المقال للوصول إليها اضغط على عرض روابط التحميل.

OCR أو التعرف الضوئي على الأحرف هي تقنية جديدة تلتقط النصوص من المستندات المادية، هذا الأمر مفيد للغاية لاستخراج المعلومات من الكتب المدرسية والوثائق الأخرى أثناء البحث،  فبدلا من إضاعة الكثير من الوقت، من الأفضل ترك OCR يقوم بعمله، إنه يخلصنا من متاعب نسخ النص المكتوب، كما أنه يقلل من وقت البحث عن مستند معين، ومساحة تخزين المستندات الورقية، وفي الوقت نفسه، يحسن كفاءة سير العمل.

ومما لا شك فيه أن الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي استخدام برنامج لتحويل الصورة إلى النص، هذه التطبيقات تستخدم كاميرا هاتفك كماسح ضوئي لاستخراج الأحرف من المستندات، ومع ذلك، نظرا لأن هذه التقنية لا تزال في سنواتها الأولى، لا يمكن للعديد من الأدوات التعرف بشمل كامل على الأحرف في المستند، لهذا  السبب قمنا بإدراج قائمة بأفضل البرامج التي يمكنك استخدامها على الفور.

 

1- برنامج FreeOCR

FreeOCR هو برنامج OCR مجاني يوفر جميع الوظائف الأساسية التي قد تحتاجها من هذا النوع من البرامج. إنه تطبيق OCR لنظام Windows دقيق بنسبة 99.8 %، كما أنه يدعم جميع تنسيقات الصور الرئيسية وكذلك ملفات Photoshop.

يستخدم FreeOCR محركا مفتوح المصدر تم تطويره في الأصل بواسطة Hewlett Packard وتم إصداره في النهاية بواسطة Google حتى يتمكن الجميع من استخدامه، يحتفظ بالتنسيق الأصلي لملفك وينقل النص الذي تم التعرف عليه إلى ملف MS Word قابل للتحرير، البرنامج يدعم (Windows 10).

2- برنامج Microsoft OneNote

صورة لواجهة برنامج Microsoft OneNote
Microsoft OneNote

Microsoft OneNote هو في الغالب حارس ملاحظات يمكنه أيضا أن يعمل كرمز ضوئي للوحروف. في الواقع ، يحتوي على وظائف OCR متقدمة تعمل على كل من الصور والملاحظات المكتوبة بخط اليد.، يوفر طريقة بسيطة وسهلة للتعرف الضوئي على الأحرف مع قيود طفيفة، وهي أنه لا يدعم الجداول والأعمدة.

لذلك ، كل ما عليك فعله هو سحب مسح ضوئي أو صورة محفوظة إلى OneNote.،ثم ، انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة وحدد خيار “نسخ النص من الصورة”. بمجرد القيام بذلك، ينتقل النص المنسوخ الذي تم التعرف عليه بصريا إلى الحافظة، والآن، يمكنك لصقة مرة أخرى في OneNote أو في أي برنامج مثل Word أو Notepad لمزيد من التحرير.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أحد التفاصيل الدقيقة: تعتمد دقة OCR على جودة الصورة أيضا. كلما كان الصورة غير واضحة، كانت النتائج أقل دقة.

3- برنامج SimpleOCR

SimpleOCR ، حرفيا، برنامج  مذهل وسهل الاستخدام، التطبيق يمكنه تحويل المستندات المكتوبة إلى نص، مباشرة من الماسح الضوئي الخاص بك، يأتي Microsoft OneNote مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يوما للتعرف على خط اليد والتعرف على الطباعة الآلية غير المقيدة.

هناك قيد واحد فقط خاص بالبرنامج SimpleOCR، وهو المستندات متعددة الأعمدة، إذا كانت لديك مستندات تعرض أي شكل من أشكال الأعمدة المتعددة أو التي لم تم لها عملية مسح واضحة تماما، فلن يتمكن SimpleOCR من إنجاز المهمة. ولكن بخلاف ذلك ، فإنه يقوم بعمل جيد جدا مع النص العادي ويحفظه بتنسيق DOC أو TXT بعد اكتمال التحويل.

4- برنامج Photo Scan

Photo Scan هو تطبيق يدعم  Windows 10، البرنامج عبارة عن OCR  مجاني يمكنك تنزيله بسهولة من متجر Microsoft. تم إنشاؤه بواسطة Define Studios، يدعم التطبيق  إعلانات مختلفة، لكن لا شيء من ذلك يفسد تجربة المستخدم.

التطبيق هو ، في الأساس ، ماسح ضوئي OCR وقارئ QR code  في واحد، كل ما عليك فعله هو توجيه التطبيق إلى صورة أو نسخة مطبوعة من الملف. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضا استخدام كاميرا الويب الخاصة بجهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك بحيث تحصل على صورة للنظر إليها، يتم التعرف على النص على الفور وعرضه في نافذة مجاورة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أهم ما يميز Photo Scan هو ميزة تحويل النص إلى كلام غير الشائعة.

كما يمنحك Photo Scan ميزة أخرى رائعة، إذا قمت بالنقر فوق رمز مكبر الصوت، فسيبدأ التطبيق في قراءة ما قام بمسحه ضوئيا للتو بصوت عال، قد لا يكون جيدا جدا مع النص المكتوب بخط اليد، ولكن التعرف على النص المطبوع دقيق تماما، أخيرا، يمكنك بسهولة حفظ نص OCR بتنسيقات متعددة مثل النص و HTML وRich Text و XML.

5- Microsoft Office Document Imaging (MODI)

يأتي Microsoft Office Document Imaging ، والمختصر باسم MODI ، مزودا ب OCR يمكنه تحويل النص المطبوع على صورة بكفاءة عالية إلى ملفات Word قابلة للتحرير والبحث. ومع ذلك، فإن نتائج النصوص المكتوبة بخط اليد في الغالب غير دقيقة وغير موثوقة.

القيد الآخر الذي يجلبه MODI هذا البرنامج معه، أنك بحاجة إلى تحويل ملفات JPEG إلى تنسيق TIFF باستخدام أي تطبيق رسومي قبل عملية التحويل، بمجرد القيام بذلك، فإن بقية العملية بسيطة للغاية.

كل ما عليك فعله هو فتح الصورة في MODI، وتحديد خيار “التعرف على النص باستخدام OCR” (ابحث عن أيقونة العين الصغيرة) ، وانقر على أيقونة “إرسال نص إلى Word”.، هذا كل شيء، يتم حفظ نتيجة التحويل في ملف MS Word مع نص قابل للتحرير لمزيد من أغراض التحرير.

6- برنامج Easy Screen OCR

صورة لواجهة برنامج Easy Screen OCR
Easy Screen OCR

Easy Screen OCR هو برنامج OCR يعتمد على محرك التعرف المستند إلى السحابة والذي تديره Google، البرنامج ليس مجانيا تماما لأنه يتطلب رسوم اشتراك بعد 20 استخداما، ولكن على الجانب الأخر هذه الأداة تتميز بالسرعة وسهولة الاستخدام، ونظرا لأنه قائم على السحابة ومدعوم من Google، فهذا يعني أنك بحاجة إلى اتصال إنترنت نشط حتى يعمل البرنامج بشكل صحيح.

لذلك إذا كنت لا تواجه أي مشكلة في ذلك ، فستجد أن هذه الأداة مفيدة للغاية، الآن يأتي أروع جزء في هذه الأداة: البرنامج يدعم أكثر من 100 لغة، ويرجع ذلك أساسا إلى أن البرنامج يستخدم محرك التعرف الضوئي على الحروف من Google.

لذلك ، إذا كنت ترغب في ترجمة (على سبيل المثال) النص الكوري، فيمكنك ببساطة التقاط لقطة شاشة وجعل Easy Screen OCR يقوم بالترجمة نيابة عنك، وإذا كان كنت تحتاج إلى القيام به كثيرا، فإن Easy Screen OCR يمنحك خيار تعيين مفاتيح الاختصار المخصصة.

هناك مجموعة ضخمة من الأدوات المجانية التي تستخدم برامج التعرف الضوئي على الأحرف لتحويل الصورة إلى نص، لذلك، تحدثنا في هذا المقال عن تحويل الصور إلى نص للكمبيوتر، مع أفضل 6 برامج، آمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في العثور على الأداة التي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل وتوفر لك وقتك الثمين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.