عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

حل مشكلات وحدة المعالجة المركزية (CPU)

Solve CPU problems

(Solve CPU problems) حل مشكلات وحدة المعالجة المركزية (CPU): قد يكون من المحبط اكتشاف أن وحدة المعالجة المركزية لا تعمل على الرغم من المحاولات العديدة لتشغيل الكمبيوتر، ولكن لا تقلق، فهو ليس شيئًا لا يمكن إصلاحه. يمكنك حل هذه المشكلة بسهولة إذا كنت تعرف الطريقة الصحيحة للقيام بذلك، تابع معنا.

يقدم لك هذا المقال أفضل الطرق لحل مشكلات وحدة المعالجة المركزية (CPU)، كما نوصى دائمًا بمعرفة سبب المشكلة قبل محاولة إصلاحها لاستكشافها وإصلاحها بشكل أفضل، لذلك؛ دعونا نلقي نظرة أولاً على سبب مواجهة جهاز كمبيوتر الخاص بك لهذه المشكلة.

لماذا لا تعمل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك؟

فيما يلي الأسباب المحتملة لعدم عمل وحدة المعالجة المركزية لديك:

  • مشكلات الطاقة، مثل خلل في مصدر الطاقة الداخلي أو عدم حصول جهاز الكمبيوتر الخاص بك على طاقة كافية.
  • مشاكل في الشاشة، مثل عدم تشغيل الشاشة أو عدم توصيلها بالكمبيوتر.
  • النظام الخاص بك تعرض إلى أحد البرامج الضارة
  • إعدادات BIOS بها مشكلة.
  • مكونات الكمبيوتر الداخلية تالفة

أعلاه، تعرفنا على العوامل المختلفة التي قد تكون مسؤولة عن المشكلة التي تواجهها، الآن، دعونا نلقي نظرة على أنسب الطرق لإصلاحها.

حل مشكلات وحدة المعالجة المركزية (CPU)

يمكنك تطبيق الحلول التالية في حالة عدم عمل وحدة المعالجة المركزية (CPU) للكمبيوتر الخاص بك.

الإصلاح 1: جرب مصدر طاقة آخر

يمكن أن يكون فشل مصدر الطاقة الداخلي أو عدم دخول الكهرباء إلى الكمبيوتر سببًا في عدم تشغيل وحدة المعالجة المركزية لديك، في هذه الحالة، يمكنك اتخاذ الخطوات التالية لتغيير مصدر الطاقة للكمبيوتر الخاص بك لحل المشكلة.

للبدء، افصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن جميع مصادر الطاقة.

ثانيًا، قم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة بمأخذ الحائط، دون استخدام UPS أو شريط الطاقة أو مانع التيار المفاجئ.

الإصلاح 2: التحقق من كابل الطاقة

يمكن أن يكون كابل الطاقة غير المحكم أو المنفصل سببًا آخر لعدم تشغيل وحدة المعالجة المركزية لديك، ومن ثم، يجب عليك التحقق من تلف كابل الطاقة واستبداله إذا لزم الأمر، يمكنك أيضًا تغيير سلك الطاقة للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

الإصلاح 3: انتبه إلى أصوات صفير اللوحة الأم

قد تصدر سلسلة من أصوات التنبيه من اللوحة الأم لديك عند محاولة تشغيل جهاز الكمبيوتر، يمكنك التعرف على هذه الأصوات لتشخيص المشكلة وحلها، صوت صفير واحد يعني أن كل شيء يعمل بشكل مثالي، حيث أن أصوات التنبيه الطويلة والمستمرة تشير إلى وجود خطأ خطير في مصدر الطاقة.

علاوة على ذلك، يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك الإشارة إلى رموز الخطأ من خلال سلسلة من أصوات التنبيه، يمكنك الاطلاع على دليل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفهم معنى هذه الأصوات وكيفية حل المشكلة.

إذا لم يكن لديك دليل الكمبيوتر الشخصي، فيمكنك العثور على المعلومات اللازمة لاستكشاف المشكلة وإصلاحها على موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة للكمبيوتر.

الإصلاح 4: تحقق من اللوحة الأم بحثًا عن رموز الخطأ

صورة لخطوة التحقق من اللوحة الأم بحثًا عن رموز الخطأ
تحقق من اللوحة الأم بحثًا عن رموز الخطأ

تأتي اللوحات الأم الحديثة مزودة بشاشات رقمية تعرض رموز الخطأ التي توضح الخطأ الذي حدث في العملية، يمكنك ملاحظة الرمز والبحث في الويب لمعرفة كيفية إصلاحه.

إصلاح 5: تأكد من عدم وجود مشكلة في زر الطاقة

يمكن أن يكون زر الطاقة التالف أو الذي به مشكلة هو السبب وراء تشغيل مروحة الكمبيوتر ولكن الجهاز لا يعمل، وبالتالي، يمكنك محاولة تشغيل الزر الموجود على اللوحة الأم، بما أن جميع اللوحات الأم مختلفة، فقد تحتاج إلى مراجعة دليل اللوحة الأم لتحديد موقع زر الطاقة.

إصلاح 6: التحقق من العرض

صورة لخطوة التحقق من العرض
التحقق من العرض

إذا لم تتمكن من رؤية أي شيء على شاشة الكمبيوتر على الرغم من أن الجهاز يبدو قيد التشغيل، فقد تكون هناك مشكلة في الشاشة، ومن ثم، تأكد من تشغيل الشاشة وتوصيلها بالكمبيوتر.

علاوة على ذلك، تأكد من عدم انخفاض سطوع الشاشة إلى الصفر عن طريق الخطأ، إذا كان ذلك ممكنًا، يمكنك توصيل الكمبيوتر بشاشة عرض أخرى للتحقق من أن المشكلة ليست في الشاشة..

الإصلاح 7: دع جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبرد

إذا كنت تقوم بالكثير من الألعاب أو غيرها من المهام كثيفة الاستخدام للموارد، فإن ارتفاع درجة الحرارة يعد من بين الأسباب الرئيسية لعدم تشغيل وحدة المعالجة المركزية لديك، ومن ثم، يمكنك الانتظار حتى يبرد الجهاز قبل تشغيله مرة أخرى. علاوة على ذلك، يمكنك استخدام أدوات مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لمنع ارتفاع درجة الحرارة في المستقبل.

الإصلاح 8: افصل أجهزة USB غير الضرورية

يمكن أن تتعارض أجهزة ومنافذ USB مع الكمبيوتر، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات مثل عدم تشغيل وحدة المعالجة المركزية، وبالتالي، يمكنك فصل جميع أجهزة USB والتأكد من أن المنافذ فارغة عند تشغيل جهاز الكمبيوتر.

الإصلاح 9: التحقق من إعدادات BIOS

نظام الإدخال/الإخراج الأساسي أو BIOS هو برنامج منخفض المستوى يتحكم في أجهزة الكمبيوتر الخاص بك، يمكن أن تكون أي مشكلة في إعدادات BIOS سببًا في عدم تشغيل وحدة المعالجة المركزية، وبالتالي، يمكنك اتباع الإرشادات أدناه للتحقق من إعدادات BIOS وتصحيحها.

للبدء، اضغط على زر الطاقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء الضغط باستمرار على المفتاح F2/F11/F8/Del .

ثانيا، انتظر حتى يدخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى BIOS.

انتقل الآن إلى قائمة التمهيد .

قم بتأكيد وتعيين محرك نظام التشغيل الخاص بك كمحرك التمهيد الخاص بك.

ملاحظة: يحتاج مستخدمو Windows 11 إلى تمكين وضع التمهيد الآمن وUEFI، يمكنك اتباع المسار علامة تبويب التمهيد > التكوين (إذا كان لديك UEFI كوضع التمهيد)، إذا كان وضع التمهيد لديك ليس UEFI، فقم بتغيير الوضع إلى UEFI واحفظ الإعدادات الجديدة.

يمكنك الآن تمكين وضع التمهيد الآمن من خلال الانتقال إلى علامة التبويب “الأمان” وتبديل الوضع من “معطل” إلى “ممكّن”، وأخيرًا، احفظ الإعدادات التي تم تغييرها وأعد تشغيل الكمبيوتر.

الإصلاح 10: حاول إعادة تثبيت بطارية CMOS

يمكنك محاولة إزالة بطارية CMOS وإعادة تثبيتها لحل مشكلتك، ومع ذلك، تأكد من أنك تعرف اتجاه البطارية (بشكل عام، يكون الجانب المحفور متجهًا لأعلى) قبل اتباع الإرشادات أدناه لإعادة تثبيتها.

للبدء، تأكد من إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ثانيا، قم بإزالة جميع الأسلاك وافصل جميع مصادر الطاقة.

الآن، افتح غطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك لعرض الأجهزة الموجودة بداخله.

حدد موقع بطارية CMOS وقم بإزالتها.

أخيرًا، استبدل البطارية في نفس الموضع الذي وجدتها فيه وقم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن حل مشكلات وحدة المعالجة المركزية (CPU)، الآن لا يوجد ما يستدعي القلق إذا لم يتم تشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بعد انقطاع التيار الكهربائي أو غير ذلك، يرشدك هذا المقال إلى كيفية حل المشكلة دون عناء، يمكنك اتباع الإصلاحات المذكورة أعلاه بالتسلسل حتى يتم حل المشكلة، يرجى إعلامنا إذا كنت قادرًا على حل المشكلة بنجاح بمساعدة دليلنا، يمكنك أيضًا ترك تعليق إذا كان لديك أي أسئلة سيكون من دواعي سرورنا التواصل معك.

قد يعجبك هذا

إصلاح مشكلة “لم يتم إخراج القرص بشكل صحيح” لنظام التشغيل ماك

إصلاح مشكلة استخدام وحدة المعالجة المركزية العالية لـ TrustedInstaller.exe

إصلاح مشكلة عدم عمل SharePoint على نظامي التشغيل Windows 10 و11

طرق إصلاح مشكلة نظام التشغيل غير موجود

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.