عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

طريقة حذف الملفات نهائيا وبأمان حتى لا يسترجعها احد

How to permanently and safely delete files so that no one can recover them

طريقة حذف الملفات نهائيا وبأمان حتى لا يسترجعها احد (How to permanently and safely delete files so that no one can recover them): قد ترغب في بيع جهاز الكمبيوتر القديم أو محرك الأقراص الثابتة الخاص بك، لكنك تخشى أن يتم سرقة بياناتك الشخصية الموجودة على القرص الصلب، لذلك فقد تفكر أولا في حذف هذه البيانات.

  • روابط صفحة التحميل في نهاية المقال للدخول إليها أضغط على عرض روابط التحميل

هذه الطرق ليست آمنة وفعالة كما قد يتبادر لذهنك، قد تعتقد أنك قمت بالفعل بمسح جميع البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق حذفها، ولكن  في الحقيقة يمكن استرداد البيانات الموجودة على القرص الصلب بسهولة باستخدام برامج استعادة البيانات الاحترافية في أي وقت!

فيمكن باستخدام برنامج استرداد البيانات، اعادة هذه الملفات المحذوفة، حتى إذا تم الكتابة فوق البيانات، فقد تظل قابلة للاسترداد إذا لم تشغل البيانات الجديدة المساحة بالكامل التي كانت تشغلها البيانات المحذوفة من قبل.

لذلك طريقة حذف الملفات نهائيا وبأمان حتى لا يسترجعها احد، هي استخدام برنامج محو بيانات.

لذلك يعد برنامج محو البيانات أمرا ضروريا لأي شخص يريد حذف المعلومات الخاصة به من أجهزته بطريقة آمنة، فهذا البرنامج يحذف جميع المعلومات الموجودة على جهاز التخزين، مما يجعل من المستحيل استعادتها، يستخدم البرنامج طرقا متقدمة للتأكد من اختفاء البيانات إلى الأبد.

ننصح الشركات والمؤسسات التي تتعامل مع المعلومات الحساسة بضرورة استخدام برامج تدمير البيانات، فبرنامج تدمير البيانات طريقة آمنة جدا لحماية خصوصيتك ومعلوماتك الحساسة، إنه أمر حتمي لأي شخص يهتم بسلامة بياناته.

كيف تعمل برامج تدمير البيانات؟

تعمل برامج تدمير البيانات عن طريق الكتابة فوق البيانات بشكل متكرر على جهاز التخزين باستخدام بيانات عشوائية، يجعل هذا الإجراء من المستحيل استرداد البيانات الأصلية باستخدام برنامج استعادة البيانات، بالإضافة إلى ذلك، قد تستخدم بعض برامج تدمير البيانات خوارزميات تشفير متطورة لجعل البيانات المحذوفة مشفرة وغير قابلة للقراءة، حتى لو وقعت في الأيدي الخطأ.

عادة ما تبدأ عملية محو البيانات باختيار محركات الأقراص والأجهزة المراد محوها، ثم يقوم البرنامج بالكتابة فوق البيانات الموجودة على جهاز التخزين بشكل متكرر ببيانات عشوائية بحيث لا يمكن استرداد البيانات الأصلية، قد يختلف عدد مرات الكتابة فوق البيانات بناء على برنامج محو البيانات المختار وطريقته في محو البيانات.

أفضل برامج مجانية لحذف البيانات نهائيا من الكمبيوتر

إليك؛ قائمتنا المليئة بالخيارات الرائعة والتي تتميز بأنها سهلة الاستخدام:

1- برنامج MiniTool Partition Wizard

تم تصميم MiniTool Partition Wizard ليكون حلا شاملا، هناك الكثير من الأدوات القوية موجودة داخل هذا البرنامج ، مثل مسح القرص / القسم / وحدة التخزين، وإنشاء / تغيير حجم / توسيع / تهيئة قسم محرك الأقراص، واستنساخ القرص، والمزيد.

يمكنك إدارة محرك الأقراص الثابتة ومحرك الأقراص الصلبة ومحرك الأقراص الثابتة الخارجي ومحرك أقراص فلاش USB وبطاقة SD و RAID للأجهزة وغير ذلك الكثير، ستقوم هذه الأداة المجانية بمسح القرص الصلب لنظام التشغيل Windows 10/8/7، سيتم حذف البيانات نهائيا في خلال دقيقة.

2- برنامج DBan

هذا البرنامج هو أفضل برنامج مجاني لمسح القرص الصلب، يعمل على جميع أنواع أنظمة التشغيل مثل Windows و Linux و Mac OS وما إلى ذلك.

لاستخدام برنامج مسح بيانات DBan ، يجب عليك نسخ نسخة من DBan على قرص مضغوط ، ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر واختيار خيار التمهيد من القرص المضغوط، بعد ذلك ، سترى واجهة DBan ويمكنك كتابة “autonuke” للوضع التلقائي أو الضغط على Enter لاستخدام الوضع التفاعلي.

ثم عليك تحديد طريقة المسح (المفتاح M)، وطريقة التحقق (بالضغط على V)، وتحديد محرك أقراص ثابت لمسحه (Space) وعندما تكون جاهزا، ما عليك سوى الضغط على F10 وستبدأ عملية مسح البيانات.

3- برنامج Disk Wipe

صورة واجهة برنامج Disk Wipe
Disk Wipe

يعمل Disk Wipe بشكل مختلف إلى حد ما، فهو يسمح لك بإنشاء قرص مضغوط  قابل للتمهيد، مما سيسمح لك بإزالة محرك الأقراص الثابتة بدون نظام تشغيل، يمكنك استخدامه على جميع أنظمة تشغيل Windows، لن تتمكن من مسح القرص الصلب الذي يعمل بنظام التشغيل، ولكن، يمكنك استخدامه لمسح البيانات الموجودة على محركات أقراص SSD الداخلية أو محركات الأقراص الصلبة الخارجية.

4- برنامج KillDisk

KillDisk هي أداة لمحو بيانات القرص الصلب، تتيح لك هذه الأداة مسح البيانات بشكل دائم على محركات الأقراص الثابتة والكاميرا ومصفوفات أقراص RAID وأجهزة USB وأجهزة تخزين SCSI.

وكذلك محو بيانات كل من الملفات التنفيذية Win 32 و 64-bit وملفات DOS التنفيذية المضمنة ، بالإضافة إلى أنه يمكنك مسح محركات الأقراص الثابتة الأخرى التي تعمل على أنظمة تشغيل مختلفة مثل Linux و OS X وما إلى ذلك، باستخدام مسح قابل للتمهيد.

5- برنامج CCleaner

صورة واجهة برنامج CCleaner
CCleaner

بمساعدة CCleaner، يمكنك مسح القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وكذلك محرك القرص الخارجي، يعمل مع نظام التشغيل ويندوز. يمكنك مسح البيانات للمساعدة في توفير مساحة على محرك الأقراص الخاص بك، أو يمكنك إزالة كل شيء تماما، هناك نسخة مدفوعة تسمح بمزيد من الميزات.

6- برنامج PCDiskEraser

سيقوم PCDiskEraser بمسح بياناتك المخزنة على محرك الأقراص الثابتة بشكل دائم، ولكن تتمثل أوجه القصور في هذا البرنامج في الحقيقة أنه يتم تنزيله كملف ISO، وسيتعين عليك إما نسخه على قرص أو USB قبل استخدامه.

7- برنامج CBL Data Shredder

يمكن استخدام أداة مسح القرص الصلب المجانية هذه مع Windows 10/8/7 / Vista / XP، يمكنه مسح محركات الأقراص الخارجية، ويمكن تمهيده من USB أو قرص مضغوط، سيسمح أيضا بطرق مسح مخصصة.

8- برنامج Eraser

هذه أداة مميزة أخرى تتيح لك محو جميع البيانات الحساسة تماما على محركات الأقراص الثابتة، Eraser هو برنامج مفتوح المصدر يعمل فقط على Windows، يعتمد على خوارزميات معقدة عن طريق الكتابة فوق الملفات الموجودة على القرص الصلب أكثر من مرة وحذفها بكفاءة وبشكل كاف.

استخدام Eraser أمر يسير جدا، فقط انقر بزر الماوس الأيمن على ملف أو مجلد أو قرص ، ثم انقر فوق رمز Eraser واضغط على زر ” Erase “. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يدعم  التقنيات التالية: Guttmann ، Random Data ، Schneier ، RCMP TSSIT OPS-II ، GOST R 50739-95 ، DoD 5220.22-M ، AFSSI-50-20. HMG IS5 و AR 380-19 و VSITR.

9- برنامج Super File Shredder

يتيح لك هذا البرنامج سحب القرص الصلب وإفلاته في البرنامج، يمكنك بعد ذلك اختيار طريقة مسح لمسح بياناتك، يدعم محركات الأقراص الصلبة التقليدية ومحركات أقراص الحالة الصلبة ويمكن أن يعمل على Windows 10/8/7 / Vista / XP.

10- برنامج WipeDisk

باستخدام أداة المسح هذه،  فأنت تملك العديد من الطرق للاختيار من بينها  DoD 5220.22-M و Gutmann و Random Data و Write Zero والمزيد. اختر مسح البيانات لتحرير بعض المساحة أو مسح القرص الصلب تماما. يدعم Windows 10.

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن طريقة حذف الملفات نهائيا وبأمان حتى لا يسترجعها أحد، ومعلومات عن أفضل 10 برامج، يمكن أن يساعد مسح محرك الأقراص الثابتة بأمان في حمايتك من الاحتيال والسرقة، وهذا يعني أنك إذا لم تقم بمسح جميع البيانات الموجودة على محرك الأقراص الثابتة بشكل صحيح ، فهناك احتمال كبير لوقوعها في الأيدي الخطأ، يعرف المحتالون المحترفون كيفية استرداد البيانات من محركات الأقراص الثابتة، حتى لو كنت تعتقد أنه تم حذف البيانات نهائيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.