عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

الفرق بين zoom و google meet

The difference between zoom and google meet

الفرق بين zoom و google meet: يعد كل من Zoom وGoogle منصتين ممتازتين لعقد مؤتمرات الفيديو، حيث تحتويان على كل ما قد تحتاجه للتواصل عن بعد مع فريقك، يتمتع Zoom بالعديد من المزايا مقارنة بـ Google Meet، لكن لدى Google Meet أيضًا بعض الأشياء التى ينفرد بها عن Zoom، نوضح أدناه ما يقدمه كل منهم من حيث مشاركة الشاشة، والتعامل مع مصادر الإدخال المتعددة، والدردشة، وجودة الفيديو، وعمليات التكامل، والتعليق المباشر، وإدارة الاجتماعات.

لقد أجرينا مراجعة متعمقة لتوضيح الفرق بين zoom و google meet لمساعدتك في اتخاذ قرار سليم، ولتحديد أي منهما يأتي على القمة؟

الفرق بين zoom و google meet

عند اختيار برنامج مؤتمرات الفيديو المناسب لاحتياجات عملك، فأنت تريد أن تكون واثقًا من أن الخيار الذي تحدده يوفر الميزات التي تحتاجها أنت وفريقك، أنت أيضًا تريد الحصول على أفضل مقابل للتكلفة التي تتحملها في حالة  استخدام الخطط المدفوعة، يقدم كل من Zoom وGoogle Meet الأساسيات، ولكن هناك اختلافات بين المنصتين دعنا نتعرف معًا على أهم هذه الاختلافات.

مشاركة الشاشة

صورة واجهة برنامج Google Meet الفرق بين zoom و google meet
Google Meet

تعد القدرة على مشاركة شاشتك أثناء العرض جزءًا مهمًا من مؤتمرات الفيديو، يقدم كل من Google Meet وZoom إمكانات مشابهة جدًا لمشاركة الشاشة، يسمح Google Meet لمقدم العرض بمشاركة شاشته بالكامل أو نافذة أو علامة تبويب، إذا قدمت علامة تبويب Chrome، فإنه يشارك صوت علامة التبويب هذه بشكل افتراضي.

يحتوي Zoom على نفس خيارات مشاركة الشاشة، بالإضافة إلى عدد قليل من الخيارات الأخرى، يتضمن ذلك شاشة الهاتف أو الجهاز اللوحي، وتطبيقًا محددًا أو أكثر، ومحتوى من كاميرا ثانية، ولوحة معلومات، وفيديو مخزن، وصوت يتم تشغيله من جهاز .

كاميرات متعددة

صورة واجهة برنامج Zoom الفرق بين zoom و google meet
Zoom

تمكنك كل منصة لعقد مؤتمرات الفيديو من عرض الفيديو من كاميرا الويب المدمجة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.،ويتيح لك كل من Google Meet وZoom مشاركة الفيديو من كاميرات إضافية.

يُسهل Google Meet التبديل بين كاميرا الويب المدمجة أو كاميرات USB أو كاميرا Huddly Series One الذكية أو Smart Camera XL، والتي تأتي مع مجموعات غرف Google Meet Series One من Lenovo .

يعمل Zoom أيضًا على تسهيل مشاركة البث من كاميرا إضافية باستخدام قائمة Screen Share، على عكس Google Meet، يوفر Zoom أيضًا وضع الكاميرات المتعددة، حيث يمكنك تمكين كاميرات متعددة في وقت واحد من غرفة اجتماعات واحدة، يمكن للكاميرات المتعددة التقاط صور أفضل للمشاركين داخل الغرفة أو توفير زوايا مشاهدة مختلفة للغرفة.

ميزات الدردشة

تتيح معظم منصات مؤتمرات الفيديو للمشاركين كتابة رسائل للمشاركين الآخرين في المكالمة، يدعم البعض ملفات GIF محليًا، ولكن لا يدعم Google Meet أو Zoom  ذلك حاليًا. ومع ذلك، هناك امتداد لـ Google Meet سيعمل على تمكينه من ذلك، لا يدعم أي من النظامين حاليًا وضع علامة على شخص ما في الدردشة.

كما أن هناك قيود أخرى على كليهما وهي أنه لا يمكن للمشاركين عرض رسائل الدردشة إلا أثناء مكالمة الفيديو، لا يتم عرض الرسائل المرسلة قبل الانضمام وتختفي جميع الرسائل عند مغادرة مكالمة الفيديو.

يتفوق Google Meet على Zoom في أنه يحفظ سجل المحادثات للاجتماعات المسجلة بينما لا يقوم Zoom بذلك، يتخلف Google Meet عن Zoom في أنه باستخدام Zoom يمكنك إرسال رسائل خاصة إلى المشاركين الفرديين بينما تكون الدردشات المرسلة على Google Meet مرئية لجميع المشاركين في المكالمة، وأيضًا، إذا انضممت إلى غرفة مؤتمرات باستخدام Google Meet، فيمكنك عرض الرسائل، ولكن لا يمكنك إرسالها.

لكن Zoom يتمتع بميزة  التفاعلات المضمنة في Zoom، ولكنها ليست ميزة كبيرة، حيث يمكنك فعل الشيء نفسه في Google Meet عبر ملحق .

جودة الفيديو

تعتمد جودة جودة الفيديو لديك وسرعتها على مجموعة من العوامل، بما في ذلك كاميرا الويب لديك واتصال الإنترنت والأجهزة والبرامج الأخرى، لكن برنامج مؤتمرات الفيديو الخاص بك يلعب أيضًا دورًا.

يوفر Google Meet بث فيديو بدقة 720 بكسل بدون أي تحسينات أخرى، يوفر Zoom أيضًا دقة 720 بكسل، ولكن فقط لمستخدمي حساب Pro أو أعلى، وفقط للاجتماعات التي تضم مشاركين اثنين كحد أقصى،  إنها توفر جودة 1080 بكسل، ولكنها حاليًا مخصصة لحالات الاستخدام الخاص فقط،  يتيح Zoom أيضًا تعديلات الجودة الأخرى، بما في ذلك:

اضبط الإضاءة المنخفضة

تحسين مظهري ( Windows/macOS، iOS )

تطبيق مرشحات

استخدم الخلفيات

تطبيق تأثيرات الاستوديو

الفائز: نظرًا لأن وحدات البكسل ليست كل شيء، فإن طرق Zoom الأخرى لتحسين جودة الصورة تمنحها الميزة هنا.

التكامل

تساعدك عمليات التكامل والإضافات والوظائف الإضافية على أتمتة سير عملك وفتح ميزات إضافية لتجربة مؤتمرات الفيديو الخاصة بك.

يتميز Zoom App Marketplace بالتكامل مع أكثر من 1500 تطبيق، على الرغم من أن Google Meet لا يحتوي على سوق تطبيقات مركزي، فإنه يوفر عمليات تكامل من خلال automate.io والعديد من الإضافات مثل Meeting Notes for Google Calendar & Meet أو Google Meet Enhancement Suite .

يحتوي كل من Zoom وGoogle Meet على أكثر من 4000 عملية تكامل مع Zapier.

إدارة الإجتماعات

قد لا تكون أذونات المستخدم شيئًا تفكر فيه ولكن حين تقوم بالإشراف على اجتماع وتحتاج إلى أن تكون قادرًا على كتم صوت الميكروفون الخاص بشخص ما، فهي ضرورية حقا.

يسمح Zoom للمضيف بتقييد مشاركة الشاشة على نفسه فقط قبل الاجتماع وأثناء الاجتماع في شريط التحكم الخاص بالمضيف حتى لا يتمكن أي أشخاص عشوائيين في جلستك العامة من التحكم في الشاشة ومشاركة المحتوى غير المرغوب فيه مع المجموعة.

كما يتيح لك أيضًا السماح للمستخدمين الذين قاموا بتسجيل الدخول فقط بالانضمام إلى الاجتماع، وقفل الاجتماع الذي بدأ للحاضرين الجدد حتى لو كان لديهم دعوة ورمز مرور.

في Zoom، يمكن للمضيف إزالة الفيديو و/أو تعطيله و/أو كتم صوت أي مشاركين غير مرغوب فيهم أو مزعجين، ويمكن أيضًا الإبلاغ عن أي مستخدم إلى فريق الثقة والسلامة في Zoom، يمكن للمضيف “تعليق أنشطة المشاركين” لإيقاف جميع محادثات الفيديو والصوت والمحادثات داخل الاجتماع ومشاركة الشاشة والتسجيل مؤقتًا، وإنهاء الغرف الجانبية، يمكنهم أيضًا إيقاف تشغيل التعليقات التوضيحية وتعطيل الدردشة الخاصة للجميع.

يسمح Google Meet أيضًا للمضيف بإيقاف تشغيل مشاركة الشاشة من قبل المشاركين، يحتوي Google Meet على المزيد من الخيارات لمن يمكنه الانضمام إلى الاجتماع، ولكنها متاحة فقط لمسؤولي الحساب وليس مجرد مضيفي الاجتماع، وبالمثل، يجب أن تكون مسؤولاً لتشغيل الدردشة وإيقافها، ولا يمكنك القيام بذلك إلا للمؤسسة بأكملها، وليس لاجتماع واحد، لا يحتوي Google Meet على وظيفة لإزالة الفيديو و/أو تعطيله و/أو كتم صوت المشاركين الفرديين، ولا توجد أي آلية إبلاغ أو “تعليق أنشطة المشاركين”، لا يمكنك قفل اجتماع بدأ في Google Meet.

التسميات التوضيحية الحية

بالنسبة للمشاركين الذين يعانون من ضعف السمع أو أولئك الذين يحتاجون إلى الانضمام بدون صوت، يمكن أن تكون التسميات التوضيحية المباشرة مهمة جدًا،  يقدم كل من Google Meet وZoom التسميات التوضيحية المباشرة، يمكّن Zoom المضيف أو أي حاضر آخر في الاجتماع يعينه المضيف من توفير التسميات التوضيحية اليدوية، ويمكن لخدمة التسميات التوضيحية المغلقة التابعة لجهة خارجية توفير التسميات التوضيحية، أو يمكن أن توفر ميزة النسخ المباشر في Zoom التسميات التوضيحية التلقائية من خلال إعدادات التسميات التوضيحية المغلقة.

خيارات مجانية

يمكنك استخدام Zoom أو Google Meet دون دفع أي شيء، وهي أخبار جيدة لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة، ولكن لن تتمكن من الوصول إلى الإصدارات الكاملة الغنية بالميزات إلا من خلال الإصدار المدفوع.

Zoom Basic مجاني ولكنه يحدد وقت الاجتماع بـ 40 دقيقة، وهو ما يكفي للبعض ولكنه غير مناسب للعديد من مستخدمي الأعمال، باستخدام خطة Google Meet المجانية، يمكن أن تستمر الاجتماعات لمدة تصل إلى 60 دقيقة. يمكن لأي شخص استخدام الإصدار المجاني من Google Meet، على الرغم من أنك ستحتاج إلى حساب Gmail لاستضافة جلسة Google Meet مجانية.

المشاركون والحدود الزمنية

يمكنك استضافة ما يصل إلى 1000 مشارك في كل اجتماع باستخدام Google Meet أو Zoom، اعتمادًا على الخطة التي تختارها، وفقط 100 شخص في الإصدارات المجانية لكل من البرنامجين، من خلال الخطة المدفوعة، يتيح Google Meet تخصيصًا كبيرًا للوقت قدره 30 ساعة لكل اجتماع؛ 24 ساعة هي الحد الأقصى لمدة خطط Zoom المدفوعة.

تتبع المشاركين

إذا كنت تريد تتبع حضور المشاركين باستخدام Google Meet، فستحتاج إلى شراء خطة Business Plus أو Enterprise، يمكنك تتبع الحضور في Zoom Meetings باستخدام أي خطة مدفوعة.

أدوات التعاون

يأتي Zoom وGoogle Meet مع مجموعة واسعة من الأدوات المدمجة التي تعزز التعاون والمشاركة، مرة أخرى، يتشارك مقدمو الخدمة في العديد من الميزات، بما في ذلك اللوحات البيضاء الرقمية والاستطلاعات والاختبارات والغرف الجانبية وردود الفعل ورفع اليد، يوفر Google Meet ميزة إلغاء الضوضاء التي يمكنها تحسين جودة التجربة الصوتية للمشاركين، يقدم Zoom صورًا رمزية قابلة للتخصيص يمكنها إضافة إحساس بالمرح إلى اجتماعات الفريق.

سحابة التخزين

يوفر Google Meet مساحة تخزينية أكبر بكثير للتسجيلات السحابية مقارنة بـ Zoom، يحصل مستخدمو Google Meet المدفوعون على 30 جيجابايت للتخزين السحابي غير المحدود على Google Drive، باستخدام Google Meet، يحصل المستخدمون المجانيون أيضًا على 15 غيغابايت من مساحة التخزين، لا يتم تقديم التخزين السحابي لمستخدمي Zoom مجانًا، يحصل المستخدمون على 5 غيغابايت فقط لكل مستخدم في خطط Zoom’s Pro وBusiness بينما يحصل عملاء Zoom Enterprise على مساحة تخزين سحابية غير محدودة.

خاتمة

في معركة الفرق بين zoom و google meet، نجد أنه تعادل افتراضي، يوفر Zoom بعض الميزات الغنية، بما في ذلك عناصر التحكم القوية لمضيف الاجتماع بالإضافة إلى ذلك، يتمتع Zoom بسمعة طيبة من حيث سهولة الاستخدام.

مثل Zoom، يعد Google Meet نظامًا أساسيًا لعقد مؤتمرات الفيديو سهل الاستخدام ويحظى بشعبية في جميع أنواع أماكن العمل، الميزة البارزة في Google Meet هي أنه يأتي مع مجموعة كاملة من أدوات الأعمال عالية الجودة، فهو يقدم قيمة ممتازة لجميع أنواع الأنشطة التجارية، وخاصة تلك التي تستخدم بالفعل برامج Google Workspace الأخرى.

يُعد Google Meet الأفضل من أجل:مستخدمو Google Workspace الحاليون، الشركات التي تركز على الميزانية؛ يقدم Google Meet قيمة استثنائية، استضافة اجتماعات افتراضية في مكان العمل.

ال zoom هو الأفضل لـ: الشركات بكافة أحجامها، التكامل مع الآلاف من تطبيقات الطرف الثالث، استضافة جماهير كبيرة.

قد يعجبك

أفضل منصات مؤتمرات الفيديو المجانية

برامج تسجيل المكالمات للأندرويد والآيفون

بدائل Skype المجانية التي يجب عليك تجربتها في عام 2024

برامج دردشة فيديو للكمبيوتر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.