عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم

How to fix orange light on motherboard

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يومض  بضوء برتقالي على اللوحة الأم، فلا تقلق؛ فأنت لست وحدك، فهذا الأمر يقابله الكثير، وهو غالبًا ما يشير إلى  مشكلة في الأجهزة أو الطاقة، إذا كانت اللوحة الأم لديك تظهر ضوءًا برتقاليًا مزعجًا، فستساعدك هذه المقالة في معرفة كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم، ما عليك سوى اتباع الطرق والتعليمات المذكورة وستنتهي المشكلة بكل سهولة.

في نظام الكمبيوتر، تعد اللوحة الأم هي العنصر الأكثر أهمية لأنها مسؤولة عن توصيل جميع المكونات المادية، يمكن أن يكون الضوء البرتقالي للوحة الأم بمثابة استغائة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك طلبًا للمساعدة في مواقف معينة.

يعد الضوء البرتقالي أحد الأضواء التشخيصية العديدة التي ستلاحظها على اللوحات الأم هذه الأيام، في معظم الحالات، يرتبط هذا اللون الكهرماني بمشاكل  محتملة في الأجهزة أو مشاكل في مصدر الطاقة .

ولكن لا أن نذكر أيضًا أنه في بعض الأحيان قد يعني ببساطة أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السكون أو السبات الفيصل في هذه الحالة هو قدرة جهازك على العمل بعد إعادة التشغيل.

فعندما لا يعمل الجهاز بعد إعادة التشغيل فيجب عليك االتعرف بشكل أعمق على اسباب أضواء اللوحة الأم.

أسباب الضوء البرتقالي على اللوحة الأم

من الممكن أن يشير الضوء البرتقالي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات، اعتمادًا على ما إذا كان ثابتًا أو وميضًا، عندما يكون ثابتًا، فمن المرجح أن يكون متصلاً بذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ولكن عندما يومض باللون البرتقالي، فإنه يشير إلى وجود مشكلة في مصدر الطاقة.

من الممكن أن يشير الضوء البرتقالي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات، اعتمادًا على ما إذا كان ثابتًا أو وميضًا، إذا كان الضوء البرتقالي ثابتًا، فهذا يعني أن هناك مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)،أو أي جزء آخر من الأجهزة على اللوحة الأم، ولكن إذا كان الضوء يومض، فهذا يشير إلى وجود خلل في مصدر الطاقة.

فيما يلي نظرة عامة تفصيلية على الأسباب المختلفة التي تسبب توهج الضوء البرتقالي على اللوحة الأم:

عدم كفاية إمدادات الطاقة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتطلب طاقة كهربائية أكبر من الحد الأقصى لمصدر الطاقة الخاص بك، فلن يتم تشغيله من أجل سلامة أجزاء الأجهزة وسيتوهج الضوء البرتقالي.

مصدر طاقة غير مستقر

إذا كان مصدر الطاقة الخاص بك كفاءتة أقل من 80%، فقد لا يوفر طاقة ثابتة للكمبيوتر، مما يؤدي إلى إيقاف تشغيله، يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في توهج الضوء البرتقالي للوحة الأم.

ذاكرة الوصول العشوائي غير متوافقة

يمكن أن تؤدي ذاكرة الوصول العشوائي غير المتوافقة إلى إضاءة الضوء البرتقالي، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على شريحتين من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسرعات أو أجيال مختلفة، فقد تكون هناك مشكلة عدم توافق تمنع تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي بشكل خاطئ

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من الأشخاص عند تثبيت شرائح ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هو تثبيتها بشكل غير محكم، عندما لا يتم تثبيت وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بشكل صحيح في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنها لا تسمح لنظامك بالتمهيد.

وضع غير صحيح لأجزاء الأجهزة

قد تحدث هذه المشكلة أيضًا عند وضع العديد من الأجزاء الأخرى من أجهزة الكمبيوتر بشكل غير صحيح على سبيل المثال، ربما لم يتم تثبيت وحدة معالجة الرسومات (GPU) الخاصة بك في الفتحة الصحيحة أو ربما لم يتم تثبيتها بإحكام كما يفترض أن تكون، أو ربما نسيت توصيل موصل الطاقة الخاص به.

نظرًا لوجود احتمالات مختلفة، يجب عليك  التأكد من تثبيت كل جزء من أجزاء الجهاز بشكل مناسب.

مبدد حرارة وحدة المعالجة المركزية موضوع بإحكام

يستمر العديد من المستخدمين في تشديد البراغي عند تثبيت المبدد الحراري على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بهم وينتهي بهم الأمر إلى الإفراط في ذلك، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، لن يبدأ تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو إذا كانت غرفة التبريد غير مثبتة بشكل صحيح.

الأجهزة التالفة

لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلا عندما تعمل جميع الأجهزة الأساسية بشكل صحيح، إذا حدث خطأ في أي من مكونات الأجهزة الموجودة على اللوحة الأم، فمن المحتمل أن ترى الضوء البرتقالي.

ماس كهربائى أثناء التجميع

قم بتجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعناية كل ما تحتاجه لمنع حدوث ماس كهربائي هو سوار معصم مضاد للكهرباء الساكنة أو سطح مضاد للكهرباء الساكنة.

وحدة المعالجة المركزية التالفة

كما هو الحال مع أجزاء الأجهزة الأخرى، لا يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل عند وجود مشكلة في وحدة المعالجة المركزية (CPU).

كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم

فيما يلي بعض الطرق لإصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم.:

الإصلاح 1: تحديث BIOS

صورة لجهز كمبيوتر بداخله كلمة BIOS update كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم
تحديث BIOS

إليك أول شيء يمكنك تجربته لإصلاح الضوء البرتقالي الموجود في خطأ اللوحة الأم، يعد تحديث BIOS غير الكامل أو BIOS التالف نفسه هو السبب الأساسي لمشاكل الضوء البرتقالي في عدد كبير من الحالات.

ستحتاج إلى الانتقال إلى الموقع الرسمي للشركة المصنعة للوحة الأم لتحديث نظام BIOS الخاص بك، بمجرد الوصول إلى هناك، ستحتاج إلى البحث عن طراز اللوحة الأم لتحديد ما إذا كانت هناك أي تحديثات BIOS جديدة متاحة أم لا، قم بتطبيق التحديثات الجديدة على النظام وسوف تتخلص من مشكلة الضوء البرتقالي.

الإصلاح 2: التحقق من الجهاز الذي يوفر الطاقة

إليك الحل التالي للضوء البرتقالي الموجود في خطأ اللوحة الأم، قبل افتراض أن الكبل الحالي هو سبب أي مشاكل محتملة، يجب أن تحاول استخدام كبل طاقة بديل، يجب استخدام منفذ طاقة جديد لتوصيل النظام لإزالة احتمالية ظهور الضوء البرتقالي بسبب خلل في المنفذ.

يمكنك اختبار وحدة إمداد الطاقة (PSU) باستخدام جهاز اختبار PSU، تحقق من وحدة إمداد الطاقة (PSU) بحثًا عن أي مؤشرات للتلف أو العطل، مثل روائح المواد المحروقة، أو الضرر المادي الواضح، أو الأصوات غير المعتادة، تحقق للتأكد من أن سلك الطاقة القادم من وحدة إمداد الطاقة (PSU) تم إدخاله بالكامل في كل من PSU واللوحة الأم بالطريقة الصحيحة.

أثناء القيام بذلك، تأكد من تثبيت الكابل بإحكام وتحقق من عدم وجود أي توصيلات مفككة عن طريق هزه بلطف، من الممكن أن ينتج عن سلك الطاقة المرتخي مصدر طاقة غير ثابت، والذي بدوره قد يتسبب في مشكلة الضوء البرتقالي باللوحة الأم.

الإصلاح 3: ابحث عن علامات ارتفاع درجة الحرارة

درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية (CPU) كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم
ابحث عن علامات ارتفاع درجة الحرارة

السبب الشائع للضوء البرتقالي في مشكلة اللوحة الأم هو التسخين الزائد، تأكد من نظافة المراوح، وخلوها من الغبار، وأنها تدور بشكل صحيح، في حالة عدم عمل المروحة بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، مما يؤدي إلى ظهور ضوء برتقالي.

هناك طريقة أخرى فعالة لتحديد درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية (CPU) والمكونات الأخرى وهي الاستفادة من برنامج مراقبة درجة الحرارة، استخدم البرنامج لتتبع درجات حرارة المكونات وإنشاء تنبيهات عندما ترتفع، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر لتمكينه من التبريد إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جدًا، في حالة استمرار ارتفاع درجة الحرارة، قد يكون من الضروري استبدال نظام التبريد أو طلب المساعدة من متخصص مدرب.

الإصلاح 4: تنظيف بطارية CMOS

CMOS هو جهاز موجود على الدائرة المتكاملة للوحة الأم يقوم بتخزين بيانات ذاكرة الوصول العشوائي المؤقتة، يمكن أن يتسبب هذا الجهاز أيضًا في ظهور الضوء البرتقالي على اللوحة الأم، ولإصلاح هذه المشكلة، يمكنك تنظيف البطارية باتباع الخطوات التالية:

ضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع إيقاف التشغيل وقم بإزالته من مصدر الطاقة.

ابحث عن بطارية CMOS الموجودة على اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، غالبًا ما تكون البطارية عبارة عن جهاز كروي فضي اللون.

من المهم إزالة بطارية CMOS من الفتحة الخاصة بها بحذر.

لضمان استنفاد كافة الطاقة المتبقية في النظام، يجب عليك الانتظار لمدة خمس دقائق تقريبًا.

عند إعادة بطارية CMOS إلى الفتحة الخاصة بها، تأكد من وضعها في الموضع الصحيح.

يجب عليك تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند إعادة توصيله بمصدر الطاقة.

يجب عليك التحقق لمعرفة ما إذا كان قد تم إصلاح مشكلة الضوء البرتقالي، إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى إعادة ضبط البطارية واستبدالها، تابع الحل التالي للحصول على التفاصيل.

الإصلاح 5: إعادة ضبط CMOS واستبدال البطارية

للأسباب الموضحة سابقًا، تعد إعادة ضبط بطارية CMOS واستبدالها إذا لزم الأمر، أيضًا حلاً لإصلاح الضوء البرتقالي في خطأ اللوحة الأم، اتبع الخطوات الواردة أدناه للحصول على شرح مفصل

يرجى إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإزالة اتصال الطاقة من المنفذ.

عند فتح علبة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ابحث عن بطارية CMOS الموجودة على اللوحة الأم، الشكل النموذجي لهذه البطارية هو شكل العملة المعدنية.

من المهم إزالة بطارية CMOS من مقبسها بحذر، إذا كنت تريد إزالته بعناية، فقد تحتاج إلى استخدام مفك براغي صغير أو ظفرك لسحبه للخارج.

من أجل تمكين استنزاف أي طاقة متبقية في اللوحة الأم، يجب عليك الانتظار لمدة خمس دقائق تقريبًا.

أثناء الانتظار، تحقق من بطارية CMOS بحثًا عن أي علامات تلف أو تسرب قد تجدها.

عليك  شراء واحدة جديدة في حالة ظهور تلف فيها.

بعد الانتظار لمدة خمس دقائق، قم بوضع بطارية CMOS، سواء كانت جديدة أو قديمة، مرة أخرى في المقبس الخاص بها، مع التأكد من وضعها بشكل صحيح.

أعد توصيل جميع الأسلاك ومصادر الطاقة، ثم أغلق العلبة بالكمبيوتر.

بعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تأكد من أنه قد تم إصلاح مشكلة الضوء البرتقالي باللوحة الأم.

الإصلاح 6: إجراء فحص وحدة المعالجة المركزية.

قم بإجراء فحص بصري لوحدة المعالجة المركزية للبحث عن أي مؤشرات على وجود ضرر قد يكون سببًا لمشكلة الضوء البرتقالي، إذا رأيت أي دبابيس منحنية فهذا يعني أن هناك مشكلة في وحدة المعالجة المركزية (CPU)،في حالة تلف وحدة المعالجة المركزية (CPU)  عليك أن تقوم باستبدالها.

لإصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم، تحتاج إلى فحص وحدة المعالجة المركزية (CPU)، للقيام بذلك، ستحتاج إلى إزالة مبرد وحدة المعالجة المركزية وفحص وحدة المعالجة المركزية بحثًا عن أي معجون حراري قد لا يزال موجودًا، وفي حالة وجوده، يجب عليك إزالته باستخدام الكحول وقطعة قماش لا تحتوي على الوبر.

إصلاح 7: فحص ذاكرة الوصول العشوائي

.تأكد من أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك قادرة على التوافق مع المقابس الموجودة على اللوحة الأم بطريقة سليمة، قد تؤدي الاتصالات غير الصحيحة بين ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والمقبس الموجود على اللوحة الأم إلى ظهور أضواء خطأ أو أصوات تنبيه، تحقق للتأكد من أن اللوحة الأم متصلة بجميع المكونات الأخرى.

إصلاح 8: استبدال ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وأي بطاقات توسيع أخرى

الحل الأخير في كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم، هو استبدال ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والأجهزة الطرفية الأخرى، لفصل أي بطاقات  مثل بطاقات الرسومات أو بطاقات الصوت، قم بإيقاف تشغيل الجهاز وافصلها في نفس الوقت.

إذا لزم الأمر، استخدم قطعة قماش لا تحتوي على الوبر لتنظيف الوصلات الموجودة على البطاقات ذات الحافة الذهبية، ضع البطاقات مرة أخرى في فتحاتها المخصصة بعناية فائقة، وتأكد من تثبيتها بالكامل وأن آليات القفل في مكانها لإبقائها في مكانها.

خاتمة

على الرغم من أن استكشاف مشكلة الضوء البرتقالي وإصلاحها قد يكون عملية صعبة، إلا أنه من الممكن اكتشاف المشكلة الأساسية وإصلاحها على اللوحة الأم إذا اتبع الشخص النهج المناسب وكان لديه المعلومات اللازمة.

في هذه المقالة  قمنا بتوضيح كيفية إصلاح الضوء البرتقالي على اللوحة الأم وفحصنا الأسباب المتكررة لهذه المشكلة.

قد يعجبك هذا

كيفية إصلاح خطأ إعادة توجيه Msftconnecttest

كيفية إصلاح خطأ RESULT_CODE_HUNG في كروم

كيفية إصلاح مشكلة عدم عمل YouTube Vanced

كيفية إصلاح عدم وجود اتصال بالإنترنت آمن لنظام التشغيل Windows 10 و11

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.