عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

أي متصفح يستخدم ذاكرة وصول عشوائي أقل؟

Which browser uses less RAM؟

أي متصفح يستخدم ذاكرة وصول عشوائي أقل؟ Which browser uses less RAM؟ إذا كان لديك جهاز كمبيوتر به ذاكرة وصول عشوائي (RAM) محدودة، فإن اختيار المتصفح المناسب أمر بالغ الأهمية، تستخدم بعض المتصفحات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أكثر من غيرها، مما قد يتسبب في تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء ويمنعك من تشغيل تطبيقات أخرى في نفس الوقت، كما أنه إذا تم تحميل ذاكرة الوصول العشوائي لديك بشكل زائد، فقد يتسبب ذلك في تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اليوم، سنجيب على هذا السؤال الذي شغل بال الكثيرين: أي متصفح يستخدم ذاكرة وصول عشوائي أقل؟

سنلقي نظرة على ستة متصفحات شائعة، ونفحص استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بها، ونرتبها حسب ترتيب استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من الأقل إلى الأكثر.

كان لدى Microsoft Edge أقل استخدام لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بشكل عام، لم تكن Opera متخلفة كثيرًا، حيث تستخدم أيضًا ذاكرة وصول عشوائي أقل من بعض الأسماء الأكثر شهرة.

يقدم متصفح Brave أداءً مناسبًا، لذا يمكننا أن نوصي به بأمان أيضًا إذا كنت تبحث عن متصفح لا يستهلك الكثير من الموارد.

ومن ناحية أخرى، كان Chrome محبطًا، نعم، إنه سريع، ولكن هذا يرجع جزئيًا إلى حقيقة أنه يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

لم يكن Firefox رائعًا أيضًا، أخيرًا، لا يوجد الكثير من البيانات الخاصة بـ Safari، نظرًا لأنه غير متوفر على نظام التشغيل Windows، ولكن أظهر أحد الاختبارات أنه يستخدم الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا.

أي متصفح يستخدم ذاكرة وصول عشوائي أقل؟

هذه المتصفحات مرتبة حسب ترتيب استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي الأقل:

1. Microsoft Edge

صورة واجهة متصفح Microsoft Edge
Microsoft Edge

لا يفضل الناس Microsoft Edge، في الواقع، السبب في ذلك بالطبع هو Internet Explorer كان بطيئًا ومزعجًا، لقد كان شائعًا فقط في الأيام الأولى للإنترنت نظرًا لكونه المتصفح الافتراضي على نظام التشغيل Windows، قبل إطلاق المنافسين الجديرين مثل Chrome وFirefox.

هناك، بالطبع، العديد من الأسباب المشروعة لعدم تفضيل Microsoft Edge. تفرضه Microsoft عليك عمليا كمتصفح افتراضي على Windows، سواء عند التثبيت أو عند فتح الروابط، ولا أحد يحب الأشياء التي يتم فرضها عليه.

أيضًا، تحتوي Edge على الكثير من الإعلانات.

ومع ذلك، يعد Edge تحسينًا كاملاً لبرنامج Internet Explorer، إنه أسرع وأكثر أمانًا وأكثر سلاسة.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على الكثير من الميزات التي تقلل من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي، على سبيل المثال، سيقوم Edge تلقائيًا بوضع علامات التبويب التي لا تستخدمها في وضع السكون بعد ساعة واحدة من عدم النشاط بشكل افتراضي.

يمكنك أيضًا تغيير الوقت قبل انتقال علامات التبويب إلى وضع السكون، حيث يكون أقصر وقت ممكن هو 30 ثانية فقط.

وهذا يحرر استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي.

مع فتح 10 علامات تبويب فارغة في المتصفح، يستخدم فقط 790 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

مع فتح أربع علامات تبويب لتشغيل عمليات مختلفة (فيديو YouTube، وفيديو Reddit، ومدونة، وWhatsApp Web)، فإنه يستهلك فقط 825-900 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

إن فتح 20 علامة تبويب فارغة يستهلك فقط 1.2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

هذا جيد جدًا، بينما تفوق Chrome على Edge مع فتح علامة تبويب متصفح واحدة، فقد خسر بفارق كبير عندما تم فتح علامات تبويب إضافية.

2. Opera

يُعرف Opera بأنه متصفح خفيف الوزن وبسيط، ولا يحتوي على ميزات غير ضرورية يمكن أن تؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، في الواقع، لقد ظهر كمنافس رئيسي للمتصفح الخفيف الوزن عندما تم قياس استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

مع فتح 10 علامات تبويب فارغة في المتصفح، استخدم 899 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، واستخدم 1.5 جيجابايت مع 20 علامة تبويب مفتوحة، مع فتح أربع علامات تبويب في المتصفح لتشغيل عمليات مختلفة، فإنه يستهلك فقط 850-950 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهذا ليس أكثر بكثير من Microsoft Edge.

إذا كنت تريد الحد يدويًا من استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في متصفحك، ففكر في تنزيل Opera GX، إنه إصدار خاص من متصفح Opera يأتي مزودًا بميزات مفيدة، مثل محدد استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي.

3. Brave

صورة لواجهة برنامج Brave
Brave

التالي في قائمتنا هو Brave إنه متصفح مجاني ومفتوح المصدر يركز على الخصوصية والأمان والسرعة كأولوياته القصوى.

ومع ذلك، فهو يتمتع أيضًا بميزة استخدام ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أقل قليلاً من بعض المتصفحات الأكثر شيوعًا، مع فتح 10 علامات تبويب في المتصفح، استخدم 920 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

وفي حين أن هذا يعد أكثر قليلاً من Edge، إلا أنه أقل قليلاً من Firefox وChrome.

مع ثلاث علامات تبويب مفتوحة لمواقع إخبارية مختلفة (Fox News، وHuffPost، وCNN)، استخدم 662 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهو أقل قليلاً من Chrome، الذي استخدم 681 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وفي هذه المقارنة، كان متصفح Brave في وضع حظر الإعلانات، بينما تم استخدام متصفح Chrome دون أي إضافات.

يعتبر Brave مناسبًا عندما يتعلق الأمر باستهلاك ذاكرة الوصول العشوائي. الأسباب الرئيسية لاختيار Brave هي أنه لا يتتبع بياناتك ويستخدم فهرس بحث مستقل بدلاً من Google.

ومع ذلك، فإن حقيقة أنه لا يستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي تعد ميزة إضافية كبيرة.

4. Firefox

إن تحديد ما إذا كان يجب إدراج Firefox أو Chrome أولاً لم يكن بالمهمة السهلة، يستهلك كلا المتصفحين المشهورين كميات كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

تظهر بعض الاختبارات أن Firefox يستخدم ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أقل من Chrome، من ناحية أخرى، تظهر اختبارات أخرى أن Firefox يستخدم ذاكرة وصول عشوائي أكبر من Chrome.

لقد استخدم ذاكرة وصول عشوائي أقل قليلاً من Chrome مع فتح 10 و 20 علامة تبويب فارغة.

مع فتح علامة تبويب واحدة فارغة، استخدم الكثير (حوالي 684 ميجابايت لمتصفح Firefox مقابل حوالي 423 ميجابايت لمتصفح Chrome)، مع فتح أربع علامات تبويب لتشغيل WhatsApp Web، وفيديو Reddit، وفيديو YouTube، ومدونة، كان يستهلك نفس استهلاك Chrome تقريبًا.

5. جوجل كروم

يعد Chrome أحد أسوأ المتصفحات عندما يتعلق الأمر باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي، نعم، يعد Chrome سريعًا، ولكن بسبب سرعته على وجه التحديد، فهو ثقيل جدًا على ذاكرة الوصول العشوائي – فهو يهدف إلى زيادة كفاءة ذاكرة الوصول العشوائي.

كما يقوم Chrome أيضًا بالكثير من عمليات التخزين المؤقت، مرة أخرى، على الرغم من أن التخزين المؤقت يمكن أن يحسن أوقات التحميل، إلا أنه يستهلك أيضًا قدرًا كبيرًا من الذاكرة قصيرة المدى.

على سبيل المثال، استخدم Chrome ذاكرة وصول عشوائي هائلة تبلغ 1000 ميجابايت مع 10 علامات تبويب مفتوحة.

بشكل عام، Chrome ليس المتصفح المفضل للأشخاص الذين يرغبون في تقليل استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي.

6. Safari.

وأخيرا، لدينا Safari أظهر أحد الاختبارات أنه مع فتح 10 علامات تبويب، فإنه يستخدم 1200 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهذا أسوأ من جميع البرامج الأخرى، بما في ذلك Chrome، ويظهر درجة عالية من عدم الكفاءة عندما يتعلق الأمر باستهلاك ذاكرة الوصول العشوائي.

على الرغم من أن أحد المستخدمين ذكر أن Safari كان يستخدم 7 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي مع فتح علامتي تبويب فقط، وأنه يستخدم باستمرار ذاكرة وصول عشوائي أكبر من Chrome وFirefox، وأكد معلقون آخرون في الموضوع أنهم حصلوا على نتائج مماثلة.

خاتمة

أي متصفح يستخدم ذاكرة وصول عشوائي أقل؟ أعتقد أنك الآن تعلم جيدًا إجابة هذا السؤال، أفضل المتصفحات ذات الاستهلاك المنخفض لذاكرة الوصول العشوائي هي Microsoft Edge (بشكل مدهش) وOpera (وهو أمر ليس مفاجئًا جدًا، حيث يتم تسويقه كمتصفح خفيف الوزن).

في حين أن أسوأ المتصفحات هي Chrome وSafari وFirefox، والتي تميل إلى استهلاك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي ويمكن أن تؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عام إذا كان لديك ذاكرة وصول عشوائي محدودة.

قد يعجبك هذا

أفضل متصفح خفيف الوزن لنظام التشغيل ويندز 10 و11

أفضل 12 امتدادًا لمتصفح Google Chrome تستحق التجربة

إضافات لتنزيل الصور لمتصفح جوجل كروم

أفضل الطرق لتسريع متصفح Chrome

أسرع وأفضل متصفحات للاندرويد

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.