عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

ادوات تحسين محركات البحث SEO

SEO tools

(SEO tools) أدوات تحسين محركات البحث SEO، قد يكون إتقان تحسين محسنات محركات البحث أمرا صعبا، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو. يمكن أن تساعدك معرفة أساسيات تحسين محركات البحث في نجاح عملك بشكل عام، هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) – بعضها مجاني وبعضها مدفوع – يمكن أن تساعدك في عرض موقع الويب الخاص بك بالطريقة التي تراها محركات البحث مثل Google – بهذه الطريقة، يمكنك تحسين ترتيبك والوصول لكلماتك الرئيسية المستهدفة.

  • روابط صفحة التحميل في نهاية المقال للدخول إليها أضغط على عرض روابط التحميل

لحسن الحظ، لا تحتاج إلى تجربة كل هذه الأدوات، ما عليك سوى قراءة هذا المقالة  لمعرفة أيهم يعمل بشكل أفضل لمساعدتك في عملك.

لماذا استخدام أدوات تحسين محركات البحث؟

من الصعب جدا تجميع المحتوى الذي يحتاجه الأشخاص بالفعل ويريدون رؤيته،  ولكن باستخدام أدوات تحسين محركات البحث، تحصل على مساعد، إذا جاز التعبير.

توفر لك أدوات تحسين محركات البحث (SEO)  الكلمات الرئيسية وكذلك تحليل البيانات، فهذه الأدوات، تساعدك في تحديد المشكلات المتعلقة بموقعك ومعرفة نوع التغييرات التي يجب إجراؤها للحصول على نتائج أفضل.

كما توفر لك  هذه الأدوات تقارير تساعدك في قياسك لأداء المنافسين وكيف تستطيع أن تتميز عليهم، بالإضافة لذلك، فهي توفر لك قياس أداء البحث في البلدان أو المناطق المختلفة.

إنها سهلة الاستخدام ولا يتعين عليك تجميع النتائج – فالأدوات تفعل ذلك نيابة عنك، فهي تساعدتك في الحصول على رؤى أفضل وتوفر الوقت في المهام الشاقة حتى تتمكن من التركيز على ما هو أكثر أهمية.

لذا ، دعنا نلقي نظرة على بعض هذه الأدوات حتى تتمكن من البدء في وضعها موضع التنفيذ.

أفضل ادوات تحسين محركات البحث SEO وقائمة بأفضل 6 برامج

إذا كنت تتطلع إلى البدء في تحسين محركات البحث أو ترغب في تحقيق نتائج أفضل، فإليك أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية التي يجب أن تستخدمها.

1- أداة Ahrefs

صورة لواجهة برنامج Ahrefs
Ahrefs

Ahrefs هي واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث الموصى بها عبر الإنترنت. إنها تأتي في المرتبة الثانية بعد Google تسلط الأداة الضوء على أجزاء موقع الويب الخاص بك التي تحتاج إلى تحسينات لكي تصل إلى ترتيب أفضل في محركات البحث.

وتقوم بتحليل المنافسين لك، من الممكن أن تستخدم Ahrefs لتحديد الروابط الخلفية لمنافسك لاستخدامها كنقطة انطلاق لعلامتك التجارية الخاصة.

يمكنك أيضا استخدام أداة تحسين محركات البحث هذه للعثور على المحتوى الأكثر ارتباطا بك، والتحقق من الروابط المعطلة وإصلاحها على موقع الويب الخاص بك، والحصول على نظرة عامة على صفحاتك الأفضل أداء (حتى تتمكن من معرفة المعلومات التي يهتم في الزوار).

2- أداة Google Search Console

يحتوي Google Search Console على عدد من الأدوات المتاحة لمساعدتك على الظهور في SERPs  مثل عبارات البحث التي يبحث عنها جمهورك المستهدف.

إذا كنت مالكا لنشاط تجاري أو محسن لمحركات البحث في فريق تسويق، فيمكن أن تساعدك Search Console في إجراء تحليل أولي لتحسين محركات البحث من البداية أو تحديث إستراتيجية تحسين محركات البحث الحالية بكلمات رئيسية جديدة.

يراقب Google Search Console موقع الويب الخاص بك ويصححه ويحسنه – ولا تحتاج إلى معرفة كيفية البرمجة للاستفادة من هذه الأداة.

في ما يلي بعض الأمثلة على عناصر موقع الويب التي ستعلمك Google Search Console عنها وتساعدك على تحسينها:

الكلمات الرئيسية: تعرف على الكلمات الرئيسية التي يتم ترتيب صفحات الويب الخاصة بك لها حاليا.

الأخطاء: حدد أي أخطاء موجودة على موقعك على الويب.

استجابة الجوال: افهم مدى ملاءمة موقعك على الويب للجوال واكتشف فرصا لتحسين تجربة الجوال للمستخدمين.

فهرس Google: تعرف على عدد صفحات الويب الموجودة في فهرس Google (إذا لم تكن في فهرس Google، يمكنك استخدام أداة فحص عنوان URL الخاصة بالأداة لإرسال صفحة للفهرسة).

التحليلات والمقاييس: المقاييس ذات الصلة بالموقع الإلكتروني الأكثر أهمية بالنسبة لك، مثل النقرات ومرات الظهور ومتوسط نسبة النقر إلى الظهور ومتوسط موضع الإعلان.

3- أداة Google Analytics

صورة لواجهة برنامج Google Analytics
Google Analytics

على الرغم من أن Google Analytics يحتوي على إصدار مدفوع، إلا أن الإصدار المجاني من المنتج يمكن أن يساعدك في إدارة محسنات محركات البحث لموقعك على الويب – وهذا صحيح بشكل خاص إذا قمت بإقران Google Analytics ب Google Search Console.

عند القيام بذلك، سيتم تحديد موقع جميع بيانات تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك وتجميعها مركزيا، ويمكنك استخدام الاستعلامات لتحديد مجالات التحسين باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات التي تريد ترتيب موقع الويب الخاص بناء عليها.

الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها استخدام الإصدار المجاني من Google Analytics لفهم وتحسين محسنات محركات البحث هي:

تصفية حركة الزيارات الخاصة بك: تخلص من الزيارات المزيفة التي لديها القدرة على تدمير تقارير تحسين محركات البحث.

افهم من أين يأتي زوار موقعك: وقم بتحسين هذه القنوات لزيادة الزيارات.

تحديد مقاييس التفاعل: استخدم تقارير محتوى الموقع لتحديد مقاييس التفاعل في كل صفحة ويب، والتفاعل مع الدلائل والصفحات على موقعك على الويب،

حدد قنواتك: التي أدت إلى أكبر عدد من الزيارات الناجحة والقيمة التي تجلبها إلى نشاطك التجاري.

4- أداة UpCity

يتيح لك تقرير تحسين محركات البحث المجانية من UpCity تحليل موقع الويب الخاص بك لتحديد وضعك بالنسبة للمنافسين.

في مقابل عنوان بريدك الإلكتروني وبعض البيانات، ستقدم بطاقة تقرير تحسين محركات البحث تقريرا يغطي ما يلي:

تحليل الترتيب: لقطة عن مكان ترتيب موقع الويب الخاص بك على محركات البحث الأكثر شيوعا.

بناء الروابط: حساب مفصل لعدد مواقع الويب التي ترتبط مرة أخرى بموقعك.

التحليل في الموقع: نظرة على مدى نجاحك في دمج كلمتك الرئيسية الرئيسية في جميع أنحاء موقعك.

إمكانية الوصول إلى موقع الويب: معلومات حول وقت تحميل موقعك وإمكانية الوصول.

مقاييس الثقة: نظرة عامة على مستوى الثقة في موقعك.

الفهرسة الحالية: إشارة إلى عدد صفحات موقعك التي تمت فهرستها.

5- أداة Internet Marketing Ninjas

Internet Marketing Ninjas هي أداة تركز على تحسين محركات البحث مع مجموعة متنوعة من الأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها لمقارنة موقع الويب الخاص بك بالمنافسين، وتحسين صفحات الويب لكلمات رئيسية معينة، وإنشاء علامات وصفية، وزيادة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

فيما يلي بعض الأمثلة على أدوات تحسين محركات البحث المجانية للتسويق عبر الإنترنت التي يمكنك الاستفادة منها:

أداة الروابط المعطلة: حدد الروابط المعطلة وعمليات إعادة التوجيه واستخدم ميزة site crawl لإنشاء خريطة للموقع Sitemap بتنسيق XML لموقعك على الويب.

البيانات الوصفية للصورة: يمكنك الاطلاع على جميع روابط صفحاتك (الخارجية والداخلية وما إلى ذلك) على صفحات الويب الخاصة بك لمراجعة ما يعمل بشكل جيد وما هو معطل أو يحتاج إلى تحديث.

أداة التحسين على الصفحة: استخدم هذه الأداة لتقييم محتوى صفحة الويب والمعلومات الوصفية والروابط الداخلية.

مقارنة: قارن محسنات محركات البحث لصفحات الويب الخاصة بك مقابل صفحات الويب الخاصة بالمنافس.

وقت تحميل الصفحة: تحليل وقت تحميل الصفحة والمدة التي يستغرقها كل مكون من مكونات صفحة الويب للعرض الكامل.

6- أداة Google Trends

صورة لواجهة برنامج Google Trends
Google Trends

تعد أدوات تحسين محركات البحث التقليدية مثل تلك التي ناقشناها بالفعل رائعة لإجراء الأبحاث والتدقيق عندما يتم تأسيس عملك بالفعل.

ولكن ماذا لو كنت تبدأ مشروعا تجاريا جديدا وتريد معرفة الصناعات والموضوعات والأفكار الشائعة التي يستكشفها الناس؟ تعد Google Trends مكانا رائعا لاستكشاف الإمكانات غير المستغلة التي يمكن أن تساعدك في تحديد الكلمات الرئيسية لموقعك على الويب.

ولكن ضع في الاعتبار أن Google Trends ليست المكان الذي ستحصل فيه على بيانات دقيقة. تعمل هذه الأداة بشكل أفضل عند استخدامها كبوصلة لتحديد اتجاه لاستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، ثم إقرن هذه الأفكار ببرنامج أكثر قوة مثل  HubSpot.

وهذا ما يفضل أن تبحث عنه في Google Trends:

المؤشرات: ابحث عن الاتجاهات في بلدان أو مناطق معينة من العالم.

الموضوعات الشائعة: ابحث عن الأشخاص المشهورين والكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل ذات الصلة بهم.

المقارنات: مقارنة الاتجاهات وتباينها بمرور الوقت.

خاتمة

أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO في هذه القائمة هي التي تعطيك رؤى قد تستغرق وقتا طويلا للوصول إليها، ومع ذلك، سيتعين عليك العمل للحصول على النتائج التي تريدها.

لذلك عليك الاهتمام بإنتاج محتوى محسن لتحسين محركات البحث، وأخذ ما تعلمته من أدوات تحسين محركات البحث هذه، وإجراء التعديلات عليه.

إذا كانت ميزانيتك محدودة، فإن معظم هذه الأدوات تحتوي على ميزات أو تجارب مجانية، جربها، وحاول أن تستفيد من الأداة لتطوير موقعك. ولكن أعلم أن نجاحك يتوقف على مدى جودة وتميز عملك قبل كل شيء، فلن تستطيع إي أداة أن تساعدك إذا لم تتقن عملك جيدا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.