عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

ما هو أفضل تطبيق مراسلة آمن؟

What is the best secure messaging app?

ما هو أفضل تطبيق مراسلة آمن؟ (What is the best secure messaging app): أصبحت الآن تطبيقات المراسلة شىء ضروري لا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، لذلك؛ يعد أختيار تطبيق مراسلة آمن أمر أساسي وليس مجرد رفاهية، يحافظ تطبيق المراسلة الآمن، على خصوصية محادثتك، سواء كنت تكتب عن أمور خاصة، أو كان الأمر مجرد ثرثرة عادية، فإن آخر شيء تريده هو أن يرى شخص ما رسائلك، ما لم تكن تستخدم تطبيق مراسلة مشفر، فاعلم أن رسائلك ليست في أمان، لذلك؛ تابع معنا لتتعرف على ما هو أفضل تطبيق مراسلة آمن؟

ما هو أفضل تطبيق مراسلة آمن؟

بينما يلعب التشفير والخصوصية دورًا حيويًا في اختيار أفضل تطبيقات المراسلة أمانًا وحفاظًا على الخصوصيه، فمن الضروري أيضًا استخدام تطبيقات المراسلة التي يستخدمها أصدقاؤنا، لذلك؛ يظل واتس اب وفيسبوك أكثر تطبيقات المراسلة شيوعًا في العالم على الرغم من سياسة الخصوصية المشكوك فيها لدى فيسبوك.

كيف تختار أفضل تطبيقات االمراسلة أمانًا وحفاظا على خصوصيتك؟

اختر تطبيقًا يستخدم التشفير الشامل والتعليمات البرمجية مفتوحة المصدر ولا يخزن بياناتك، العديد من تطبيقات المراسلة المتوفرة في السوق ليست كلها آمنة كما يقولون.

في الواقع، حتى تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعًا في العالم ليست محصنة و ضد عمليات الاحتيال، لتسهيل اختيارك، قمنا بتجميع قائمة من التطبيقات التي توفر التشفير الشامل ، والأهم من ذلك، أن هذا يعني أنه حتى مزود الخدمة لا يمكنه رؤية رسائلك ، ولا حتى أصحاب العمل المسيئين، أو المتسللين ، لقد قمنا بمراجعة مجموعة من تطبيقات المراسلة ال مشفرة وعرضنا إيجابياتها وسلبياتها، تابع معنا لتتعرف أكثر على هذه التطبيقات.

1. Viber فايبر

صورة واجهة برنامج Viber
Viber

+ تشفير E2E.

+ رسائل التدمير الذاتي.

– يجمع البيانات حول المستخدمين وجهات الاتصال الخاصة بهم.

– يتتبع نشاط المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي.

تم تصميم Viber، وهو أحد أقوى منافسي واتس اب، في البداية لإجراء مكالمات عبر الإنترنت ولكنه سرعان ما تطور ليصبح تطبيق دردشة متكامل.

يمكنك استخدامه لإرسال الرسائل الصوتية والنصية والصور ومقاطع الفيديو إلى مستخدمين ومجموعات من المستخدمين الآخرين.

جميع الدردشات، بما في ذلك الدردشات الجماعية، مشفرة بالكامل، يمكنك استخدام Viber على الأجهزة المحمولة ومعظم أنظمة تشغيل سطح المكتب، ومع ذلك، فإن إحدى ميزات Viber الأكثر جاذبية هي رسائل التدمير الذاتي.

على الجانب الآخر، تشتهر الشركة بجمع الأسماء وأرقام هواتف مستخدميها الفرديين بالإضافة إلى الأشخاص الموجودين في قوائم الاتصال الخاصة بالمستخدمين، حتى لو كان هؤلاء الأشخاص لا يستخدمون فايبر، يذهب Viber إلى حد متابعة نشاط مستخدميه على الشبكات الاجتماعية، فهو يستخدم جميع البيانات الوصفية التي يمكنه الحصول عليها، لذا فإن استخدام خدمات Viber يعد أمرًا محفوفًا بالمخاطر.

2. WhatsApp  واتساب

صورة واجهة برنامج WhatsApp
WhatsApp

+ يستخدم تشفير Signal

+ من المحتمل أن معظم أصدقائك يستخدمونه

+ سهل الاستخدام ويوفر ميزات إضافية

– مملوكة للفيسبوك

– شهدت اختراقاً كبيرا

مع أكثر من مليار مستخدم، يعد تطبيق WhatsApp أحد تطبيقات المراسلة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع، إنه سهل الاستخدام ويوفر ميزات مثل مشاركة الموقع والملفات والصور المتحركة وحتى دعم سطح المكتب.

كما أنه يستخدم بروتوكول التشفير القوي الذي تم تطويره لـ Signal بواسطة Open Whisper Systems، يتميز التشفير بالسرية التامة (PFS)، وهذا يعني أنه إذا تمكن شخص من فك التشفير واختراق رسائلك، فلن يتمكن إلا من رؤية الرسالة الأخيرة فقط التي أرسلتها.

ومن ناحية أخرى، فإن تطبيق WhatsApp مملوك لشركة Facebook، مما يثير مخاوف أمنية كبيرة، تقع جمع بيانات المستخدمين في قلب عملاق التواصل الاجتماعي، وقد فشل في الحفاظ على أمان بيانات المستخدم عدة مرات، هل يمكننا حقًا أن نثق بفيسبوك، على الرغم من التشفير الآمن؟

في 14 مايو 2019، اكتشف المتسللون ثغرة أمنية خطيرة في تطبيق WhatsApp واستخدموها لتثبيت برامج ضارة للمراقبة على عدد محدد من الهواتف. تم إدخال برنامج التجسس هذا من خلال مكالمات WhatsApp الصوتية (لم يكن الشخص المستهدف بحاجة إلى الرد على المكالمة) ومنح المتسللين إمكانية الوصول إلى الرسائل النصية للضحايا ورسائل البريد الإلكتروني ورسائل WhatsApp وتفاصيل الاتصال وسجلات المكالمات والموقع والميكروفون والكاميرا، لقد تم الآن تصحيح الثغرة الأمنية.

3. Facebook Messenger

+ يستخدمه معظم أصدقائك

+ يمكنك استخدامه حتى لو قمت بإلغاء تنشيط حسابك على Facebook

– التشفير ليس افتراضيًا

– لا يقوم بتشفير المحادثات السابقة

– يتتبع نشاطك

يستخدم مليارات الأشخاص فيسبوك وخدمات المراسلة الخاصة به، لكن القليل منهم يعلم أن تطبيق الشركة يوفر تشفيرًا شاملاً، وذلك لأن Facebook قام بعمل رائع في إخفاء الميزة، لكن هذا لا يغير حقيقة أن عملاق الوسائط الاجتماعية يجمع بيانات عنك مثل من تراسله أو عدد مرات استخدامك للتطبيق لذلك؛ أصبح من الصعب الوثوق به!

4. iMessage

+ تم تشغيل التشفير بشكل افتراضي.

– يجمع معلومات المستخدم بناءً على سلوكه.

– فشل في تشفير البيانات الحساسة الأخرى مثل أرقام الهواتف المحمولة أو البيانات المخزنة في السحابة.

ليس هناك شك في أن منتجات Apple تتمتع بسمعة طيبة عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني . البديل الذي يستخدمه مالكو iPhone للرسائل النصية – iMessage – يتميز بالتشفير الافتراضي من طرف إلى طرف، ومع ذلك، فإنه لا يزال يحتوي على العديد من نقاط الضعف.

يفشل التطبيق أيضًا في تشفير بياناتك التعريفية وأي بيانات تمت مزامنتها مع iCloud، إذا قام أي شخص باختراقالسحابة الخاصة بك، فسيكون لديه إمكانية الوصول إلى جهازك.

5. Telegram

+يقدم رسائل تختفي وميزات إضافية أخرى.

+ واجهة سهلة الاستخدام.

– على الرغم من أن التطبيق مفتوح المصدر، إلا أن خوادمه ليست كذلك.

– التشفير ليس افتراضيًا.

– يستخدم بروتوكول التشفير الخاص.

أكثر من 100 مليون شخص يستخدمون Telegram، صحيح أن المنصة سهلة الاستخدام، وتوفر العديد من الميزات الإضافية، وليست ملزمة بإعطاء أي معلومات لأحد، ومع ذلك، فإن Telegram ليس آمنًا كما يريدنا أن نصدق.

أولاً، يبدو غريبًا أن هذا التطبيق الآمن هذا لا يحتوي على تشفير افتراضيًا، العديد من الأشخاص الذين يستخدمون Telegram لا يدركون هذه المشكلة، مما يتعارض مع الغرض من التطبيق.

بروتوكول تشفير Telegram ليس جيد، فقد تم تطويره من قبل فريق داخلي يتمتع بخبرة قليلة في مجال التشفير، خوادم Telegram ليست مفتوحة المصدر، لذلك لم يتم تدقيق الكود من قبل أطراف ثالثة، كما أن الشركة لا تقدم تقارير الشفافية.

6. Silence

+ حل آمن للرسائل النصية القصيرة/رسائل الوسائط المتعددة.

+ مجانا للجميع.

+ لا لقطة للشاشة.

+ لا يلزم الاتصال بالإنترنت.

– لأجهزة الأندرويد فقط.

– لا يوجد دعم مباشر.

– قاعدة مستخدمين محدودة.

Silence هو تطبيق SMS/MMS آمن يمكنك استخدامه حتى لو لم تكن متصلاً بالإنترنت. يمكنك إرسال رسائل إلى أي شخص، ومع ذلك، لا يتوفر التشفير الشامل إلا عند إرسال رسائل نصية إلى مستخدمي تطبيق Silence الآخرين، وهو متوفر أيضًا على أجهزة Android فقط.

يتم تشفير جميع الرسائل المخزنة على هاتفك، ولا تتذكر لوحة المفاتيح المتخفية سجل الكتابة الخاص بك، ويمنع خيار شاشة الأمان المستخدمين من التقاط لقطات الشاشة، من الناحية الأمنية، يعد Silence واحدًا من أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا، ولكن إذا كنت تبحث عن ميزات أكثر تطورًا مثل مكالمات الفيديو، فسيتعين عليك البحث في مكان آخر.

7. Threema

+ لا يقوم بتخزين البيانات أو تسجيل عناوين IP.

+ يحفظ الحد الأدنى من البيانات الوصفية.

+ الرسائل وجهات الاتصال المخزنة على جهاز المستخدم بدلاً من الخوادم.

+ لا يتعين عليك تقديم البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف للتسجيل.

– قاعدة مستخدمين محدودة.

– لا توجد نسخة مجانية.

Threema هو تطبيق مراسلة مشفر مدفوع الأجر يوفر مستوى عالٍ من إخفاء الهوية، فهو يوفر رسائل نصية وصوتية خاصة ومكالمات صوتية ومرئية واستطلاع جماعي ومشاركة الملفات، ليس عليك حتى تقديم عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك للتسجيل.

بدلاً من ذلك، يتم تعيين معرف تم إنشاؤه عشوائيًا، يمكنك التحقق من جهات الاتصال الخاصة بك من خلال رمز الاستجابة السريعة .

يتم حذف رسائلك من خوادم Threema بمجرد تسليمها، دون ترك أي أثر، لا يتم تخزين البيانات الوصفية، باستثناء أصغر كمية مطلوبة لتشغيل التطبيق.، بشكل عام، توفر Threema خدمات آمنة للغاية وترسل برامجها لعمليات التدقيق الخارجية لتأكيدها، مما يجعلها واحدة من أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا على الإطلاق. هناك عيب واحد، ربما مؤقت، وهو قلة عدد المستخدمين .

خاتمة

ما هو أفضل تطبيق مراسلة آمن؟ حاولنا من خلال هذه المقالة الإجابة على هذا السؤال، تعد الرسائل المشفرة أكثر أمانًا من الرسائل غير المشفرة، ولكن لا يزال يتعين عليك توخي الحذر عند استخدام تطبيقات المراسلة  التى تزعم أنها هي الأكثر أمانًا، تحقق من هذه المعلومات جيداً للكي تستطيع أن تحدد تطبيق المراسلة الأكثر أماناً لك، دمتم في خير وعافية وآمان.

قد يعجبك هذا

أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية Monimaster للاندرويد

برامج مراقبة الهاتف عن بعد

برامج تسجيل المكالمات للأندرويد والآيفون

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.