عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

ما هو برنامج ChatGPT

What is ChatGPT

What is ChatGPT  ما هو برنامج ChatGPT، هو برنامج للذكاء الاصطناعي، يمكن لأي شخص استخدامه من خلال موقع ChatGPT الإلكتروني. كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على تسجيل الدخول، ويمكنك البدء في استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي في ثوان.

جذب ChatGPT ملايين المستخدمين، ونجح في إثارة الكثير من الجدل، فهو أداة للذكاء الاصطناعي يمكنه رواية القصص والإجابة على الأسئلة وكتابة المقالات وكذلك كتابة التعليمات البرمجية، وهو روبوت متميز للدردشة لدرجة أدهشت الناس بمدى إمكانيات الذكاء الاصطناعي.

  • روابط صفحة التحميل في نهاية المقال للدخول إليها أضغط علي عرض روابط التحميل

تم تطوير هذا التطبيق  بواسطة OpenAI ومتاح منه إصدار مجاني مننذ أن تم إصداره في العام الماضي، فالكثير من المدارس قامت بحظر ChatGPT  خوفا من أن يستخدمه الطلاب في الغش، وقد حظرت الكثير من الدول مواطنيها من إمكانية الوصول إلى موقع ChatGPT، فعندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، هناك الكثير من الاعتبارات الأخلاقية والقانونية التي يجب مراعاتها.

ChatGPT ليس هو الأداة الوحيدة للذكاء الاصطناعي، بل يوجد الكثير من المنافسين له أيضا مثل Google Bard، بالإضافة لذلك، فإن ChatGPT ينمو باستمرار، كما يعمل الإصدار المجاني من ChatGPT الآن على نموذج محسن من GPT-3، وقد قامت OpenAI بإصدار GPT-4، والتي يمكن للمشتركين  في الإصدار المدفوع الوصول إليه من خلال ChatGPT Plus، كما أعلنت الشركة أيضا عن إصدار آخر قريب يسمى “ChatGPT Business”..

1- ما هو GPT-3 و GPT-4 ؟

GPT-3 و GPT-4 هي أدوات ذكاء الاصطناعي قامت بتطويرها OpenAI،  فهي لديها مجموعة واسعة من التطبيقات، تتضمن ترجمة وإنشاء نص فيعتبر GPT-3 واحد  من أفضل وأقوى أدوات معالجة اللغة بالذكاء الاصطناعي حتى الآن.

يمنحك GPT-3  القدرة على إعطاء التطبيق مجموعة متنوعة من المطالبات المصاغة، قد تكون أسئلة او  موضوعات مكتوبة أو عدد كبير من الطلبات الأخرى المصاغة.

فهو برنامج قادر على فهم اللغة البشرية كما يتم التحدث بها وكتابتها، مما يسمح  له بفهم المعلومات المكتوبة التي يتم تغذيته بها، وكذلك تحديد ما هو المطلوب منه.

2- ما الذي يمكن أن يفعله ChatGPT؟

لديه فهم عميق للكلمة المنطوقة والمكتوبة، وهذا يمنحه مجموعة واسعة جدا من القدرات، مثل  كتابة القصائد، شرح الدروس الصعبة بعبارات بسيطة أو كتابة أوراق بحثية ومقالات كاملة.

إن قوة هذه الأداة تكمن في سرعتها  الشديدة وقدرتها على فهم المسائل المعقدة، حيث يمكننا قضاء الساعات الطويلة في البحث عن المعلومات وكتابة مقال عن أحد الموضوعات، في حين أنه يمكن لبرنامج ChatGPT كتابة بديل متميز جدا في ثوان، هذه الأداة لها حدودها بالطبع ويمكن أن يحدث الخلط بين برامجها بسهولة إذا أصبحت مطالبتك معقدة.

بالطبع، لا يمكن لهذا التطبيق التعامل مع المفاهيم الحديثة جدا، فمعرفته محدودة جدا بالأحداث العالمية التي وقعت في العام الماضي.

3- كيف يختلف GPT-4 عن GPT-3؟

في الحقيقة، GPT-4 هو نفسه GPT-3، ومع ذلك، هناك بعض الميزات الجديدة التي تعزز قدرات البرنامج.

يتميز GPT-4  بأنه يتضمن ما يصل إلى 25000 ، أي إنه يحتوي على 8 أضعاف نموذج ChatGPT الأصلي.

كما ذكرت OpenAI أن  إصدارها الأحدث يرتكب عدد أقل من الأخطاء من الإصدار السابق، علاوة على ذلك، فإن GPT-4  يمتلك قدرة أفضل في التعبير الإبداعي، كما أن لديه فهم أفضل لكيفية كتابة الشعر أو الكتابة الإبداعية، لكنها لا تزال ليست مثالية بأي حال من الأحوال.

علاوة على ذلك، عرض OpenAI أيضا إمكانية أن تكون المطالبات في شكل صور، على سبيل المثال، عرض الفريق صورة لثلاجة مليئة بالمكونات مع المطالبة “ماذا يمكنني أن أفعل بهذه المنتجات؟”. ثم أعد ChatGPT الوصفة خطوة بخطوة.

إن فكرة استخدام الفيديو في المطالبات تبدو رائعة حقا، على الرغم من أن ذلك لم يتم إثباته حتى الآن، كما ادعت الشركة أيضا قدرة النموذج على تصميم موقع بلغة JavaScript فقط من خلال رسم تخطيطي مكتوب بخط اليد.

كأداة لإكمال الوظائف التي يقوم بها البشر، كان GPT-3 يتنافس في الغالب مع الكتاب والصحفيين، ومع ذلك ، فقد ثبت أن GPT-4 لديه القدرة على إنشاء مواقع الويب، وإكمال الإقرارات الضريبية، وإعداد الوصفات والتعامل مع  كم هائل من المعلومات القانونية.

4- متى سيكون GPT-4 متاحا؟

الآن بعد أن تم الإعلان عن GPT-4 ، متى ستتمكن من استخدام أحدث إصدار من ChatGPT؟ في البداية ، سيكون إصدار GPT-4 من ChatGPT متاحا للأشخاص الموجودين في إصدار Pro المدفوع من البرنامج ، ولكن هذه الخطة متاحة حاليا فقط عبر قائمة انتظار طويلة جدا.

هل سيتم تحديث الإصدار المجاني أم لا غير واضح في الوقت الحالي، إذا قررت OpenAI تحديث الخطة المجانية إلى GPT-4 ، فمن المحتمل ألا يكون ذلك لفترة طويلة.

بدلا من ذلك، يمكنك استخدام الإصدار الجديد من Bing منMicrosoft  والذي يعمل حاليا على GPT-4، يحتوي هذا أيضا على قائمة انتظار للانضمام ولكن على عكس ChatGPT Pro، هذا مجاني للاستخدام.

5- كيف يعمل ChatGPT؟

تبدو تقنية GPT-3 سهلة، فهو يأخذ  أسئلتك أو مطالباتك وسرعان ما يقوم بالرد عليها،  ولكن الأمر  في الحقيقة ليس كما تتخيل، الأمر أكثر تعقيدا مما تظن..

هذا النموذج المذهل تم تدريبه باستخدام العديد من قواعد بيانات، و التي تم الحصول عليها من المواقع المختلفة والكتب والمقالات وكذلك ويكيبيديا  وغيرها من الكتابات الموجودة على الإنترنت، في الحقيقة لقد تم إدخال حوالي  300 مليار كلمة لهذا النموذج.

يتميز هذا النموذج اللغوي الرائع، بأنه قادر على تخمين الكلمة التالية في الجملة، وللوصول إلى هذه المرحلة  فقد مر النموذج بالعديد من مراحل الاختبارات.

6- هل هناك أي مولدات لغة أخرى للذكاء الاصطناعي؟

هناك أيضا الكثير من الأمثلة الأخرى لبرامج اللغة الذكاء الاصطناعي التي أنشأها الجميع من Microsoft إلى Amazon، ولكنها قد حظيت جميعها باهتمام أقل بكثير من OpenAI أو Google، ويرجع ذلك لأن معظم هذه النماذج غير متاحة للجمهور، لكن OpenAI بدأت في فتح الوصول إلى GPT-3 أثناء عملية الاختبار، و LaMDA من Google متاح لمجموعات مختارة بسعة محدودة أيضا للاختبار.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن ما هو تطبيق ChatGPT، وأهم 6 معلومات عنه، في حين أن GPT-3 قد صنعت اسما لنفسها بقدراتها اللغوية، إلا أنها ليست أداة الذكاء الاصطناعي الوحيدة  القادرة على القيام بذلك،  فقد أطلقت Google روبوت محادثة مدعوما من LaMDA يسمى Bard في 21 مارس 2023، إنه مشابه لبرنامج ChatGPT ولكنه يستطيع الوصول إلى أحدث المعلومات.

من الواضح أن برنامج GPT-3 مثير للإعجاب رائع حقا، لكن بطبيعة الحال لديه بعض المشاكل ، فمن الواضح أن البرنامج لديه معرفة محدودة بالعالم بعد عام 2021، ولذلك لن يكون قادر على الإجابة على الأسئلة حول الأحداث الأخيرة. ففي بعض الأحيان  يقوم النموذج أيضا بأعطائك معلومات غير صحيحة، وإجابات خاطئة نتيجة سوء فهم ما قمت بطرحه، وخاصة إذا أضفت الكثير من العوامل إلى المطالبة، فقد تطغى أو تتجاهل أجزاء من المطالبة تماما.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.