عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

ما هو تطبيق Android System WebView؟

?What is Android System WebView

ما هو تطبيق Android System WebView؟ يعد Android System WebView أحد مكونات النظام المثبتة مسبقًا والتي تسمح لتطبيقات Android بعرض محتوى الويب بدون متصفح، فهو يساعد المطورين على تجاوز الحاجة إلى فتح صفحات الويب على متصفحات الطرف الثالث، وبالتالي توفير وقت المستخدمين.

تتضمن بعض صفحات الويب الشائعة التي يتم عرضها باستخدام Android System WebView سياسات الخصوصية وصفحات تسجيل الدخول والتطبيقات المستندة إلى الويب.

ومع ذلك، كانت هناك مخاوف بين العديد من المستخدمين بشأن كون WebView تطبيق تجسس لجوجل، في هذه المقالة، سنتعرف على تطبيق Android System WebView ونرى ما إذا كان ينتهك خصوصية المستخدم أم لا ؟ تابع معنا.

ما هو Android System WebView ؟

يتيح Android System WebView للتطبيقات فتح الروابط دون إعادة توجيه المستخدمين إلى تطبيقات المتصفح الفعلية، تم دمج التطبيق في الأصل في نظام Android، لكنها لم تكن مرئية للمستخدمين في ذلك الوقت، لم يكن من الممكن الوصول إلى Android System WebView في الإعدادات إلا بعد طرح Android 5.

يمكن لمستخدمي Android 5 والإصدارات الأحدث التفاعل مع التطبيق، يمكنهم حتى تعطيله بالكامل من الإعدادات ومع ذلك، فإن القيام بذلك قد يؤثر على التطبيقات الأخرى التي تحتاجها لتعمل.

التطبيق صغير جدًا، لا يستهلك الكثير من مساحة التخزين أو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). لذلك، فهو ليس شيئًا يتعارض مع استخدامك اليومي للهاتف.

كيف يعمل Android System WebView ؟

يعد Android System WebView أمرًا حيويًا لمطوري التطبيقات، فهو يقلل من الحاجة إلى تحسين التطبيقات لمتصفحات متعددة، عادة، عندما يريد مطور التطبيق عرض محتوى الإنترنت، يكون لديه ثلاثة خيارات رئيسية.

يمكنهم إما عرض المحتوى في متصفح Chrome باستخدام ميزة علامات التبويب المخصصة، الخيار الثاني هو تشغيل متصفح آخر ثم تحميل المحتوى هناك. وأخيرًا، يمكنهم استخدام WebView، وهو الأسهل استخدامًا والأكثر كفاءة.

أكبر فائدة لاستخدام تطبيق WebView هي أنه يمنح مطوري التطبيقات مزيدًا من التحكم، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديهم إصدار مختصر من Chromium داخل تطبيقاتهم، وهذا يوفر للمستخدمين تجربة أكثر سلاسة وتكاملًا بصريًا.

ومع ذلك، فإن الجانب السلبي لاستخدام WebView هو أنه لا يشارك بيانات تسجيل الدخول، بالإضافة إلى ذلك، فهو لا يقوم بتخزين ملفات تعريف الارتباط المهمة، باختصار، سوف تضطر إلى تسجيل الدخول في كل مرة تدخل فيها إلى موقع ويب معين من خلال Android System WebView.

قد يكون ذلك مرهقًا بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين اعتادوا على مدير كلمات مرور Chrome، فهي تقوم بالملء التلقائي لكلمات المرور وأسماء المستخدمين.

كيفية الوصول إلى WebView لنظام Android؟

إذا كنت تستخدم Android 5 والإصدارات الأحدث، فإليك الخطوات التي يمكنك استخدامها للوصول إلى Android System WebView.

1. افتح “الإعدادات” على جهاز Android الخاص بك.

2. اضغط على “التطبيقات”.

3. حدد “إدارة التطبيقات”.

4. اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية واختر “إظهار جميع التطبيقات”.

5. قم بالتمرير لأسفل وحدد موقع Android System WebView.

6. إذا كنت ترغب في تعطيل التطبيق، فانقر عليه مرة واحدة ثم حدد “فرض الإيقاف” في الجزء السفلي من شاشتك.

مخاوف الخصوصية من Android System WebView

ليس من المستغرب أن يشعر بعض الأشخاص بأن تطبيق WebView يتجسس عليهم، تتمتع شركة Google بتاريخ طويل في مراقبة المستخدمين من خلال تطبيقاتها العديدة مثل Chrome، إذًا، ما هي بالضبط مشكلات الخصوصية المحيطة بنظام Android؟

1. جمع بيانات المستخدم

يطلب WebView بشكل متكرر أذونات حساسة، مما يثير مخاوف بشأن الوصول إلى البيانات، يوفر معظم المستخدمين إمكانية الوصول دون التفكير في العواقب المحتملة على خصوصيتهم.

يثير WebView الدهشة بشأن شفافية بيانات المستخدم من خلال الوصول إلى معلومات الجهاز والموقع وسجل التصفح.

على الرغم من أن كل هذه الأمور تعتبر قياسية بالنسبة لمعظم التطبيقات، فمن المفهوم سبب خوف أي شخص من التعرض للمراقبة، إن منح الوصول إلى المواقع، على سبيل المثال، لا يناسب أبدًا الكثير من الأشخاص.

تدعي Google أنها تجمع هذا النوع من البيانات لتعزيز كفاءة التطبيقات والخدمات، ولكن كما قلت من قبل، فإن الشركة ليس لديها سجل جيد فيما يتعلق بخصوصية المستخدم، وبالتالي من الصعب أن نثق بكلمتهم.

2. تخزين البيانات ونقلها

يتم استخدام ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط لتتبع المستخدمين. وفي حين يتم تقديمها على أنها آمنة وضرورية للخدمات عبر الإنترنت، إلا أنها لا تزال تمثل ثغرة أمنية كبيرة.

قد يتم تخزين المعلومات الحساسة في ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بـ WebView، قد يكون هذا بمثابة منجم ذهب لشخص لديه نوايا سيئة ويمتلك الأدوات المناسبة للوصول إلى تلك المعلومات، لذلك، قد يتم اختراق أمان بيانات المستخدم من خلال معالجة WebView.

والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أنه على الرغم من وجود تشفير SSL/TLS للبيانات أثناء نقلها، إلا أن التسريبات لا تزال تحدث.

إذًا، هل هناك شيء مخفي في تطبيق Android System WebView الذي يعطي مصداقية لهذه المخاوف؟ حسنًا، بناءً على كلام جوجل، لا توجد عملية جمع بيانات من أي نوع.

ومع ذلك، يجب فحص سياسات خصوصية WebView بعناية، ربما توافق دون قصد على جمع البيانات على نطاق واسع دون علمك، وهنا تظهر أهمية قراءة الشروط والأحكام، لسوء الحظ، هذا شيء لا يفعله معظم الناس أبدًا.

تساعد معرفة كيفية عمل WebView على تحديد المخاطر المحتملة، يمكنك اجتياز هذه المخاطر بشكل آمن من خلال ممارسة اليقظة واتخاذ قرارات مدروسة.

في عام 2015، تم الإبلاغ عن استغلال ضار مرتبط بـ Android WebView يسمى Stagefright، تم اكتشاف الهجوم بواسطة Zimperium zLabs. لقد كانت ثغرة أمنية سمحت بتنفيذ تعليمات برمجية عن بعد من خلال انتهاك تم إرساله في رسالة MMS.

وكانت معظم الأجهزة التي تأثرت بإصدارات Android 2.2 والأحدث في ذلك الوقت، تعاملت Google بسرعة مع التهديد من خلال توفير التصحيحات، ولم يحدث هجوم مماثل منذ ذلك الحين.

هناك مجال آخر للخلاف وهو كيفية تعامل WebView مع ملفات تعريف الارتباط، حيث يقوم المتسللون بإدخال تعليمات برمجية خطيرة في مواقع الويب الموثوقة التي يتم الوصول إليها عبر WebView، يمكن أن تنشأ مثل هذه الهجمات من المعالجة غير الصحيحة لملفات تعريف الارتباط وتخزينها.

3. التأثير على ثقة المستخدم واعتماد التطبيق

إن شعور المستخدمون أن بياناتهم ليست آمنة له بالطبع عواقب وخيمة، يمكن أن تؤدي مشكلات الخصوصية المتعلقة بـ WebView إلى تقليل ثقة المستخدم في نظام Android الأساسي. أصبح المستخدمون أكثر وعيًا هذه الأيام

لذلك، فإن أي خرق أمني محسوس، سواء كان حقيقيًا أم لا، يمكن أن يتسبب في فقدان الثقة في نظام Android  بأكمله.

هناك أيضًا مشكلةأخرى، حيث تتم معالجة معظم نقاط الضعف في Android System WebView في التطبيقات من قبل المطورين، وبالتالي، عليهم أن يكونوا منتبهين في جميع الأوقات، وإلا، فإنهم يخاطرون بالحصول على تقييمات سيئة، مما قد يؤثر على شعبية تطبيقاتهم.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن ما هو تطبيق Android System WebView؟ تعد مشكلات الخصوصية المرتبطة به شائعة في تطبيقات Google، لذلك من السهل على المستخدمين أن يشعروا بأنه يتم التجسس عليهم عند استخدامه.

أفضل طريقة لمستخدمي WebView هي قراءة الشروط والأحكام بعناية، خاصة عند منح أذونات حساسة للتطبيق، والأهم من ذلك، أنه يمكنك دائمًا تعطيل Android System WebView في أي وقت.

قد يعجبك هذا

أفضل تطبيقات لوحة مفاتيح مجانية لنظام Android في عام 2024

تطبيقات فتح ملفات ZIP على Android في عام 2024

بدائل YouTube Vanced في عام 2024 (Android وiOS)

أفضل تخزين سحابي لنظام Android في عام 2024

تطبيقات زيادة متابعي Instagram المجانية (Android/iOS)

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.