عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

أفضل برنامج تصوير شاشة كمبيوتر

Best computer screen capture software

أفضل برنامج تصوير شاشة كمبيوتر(Best computer screen capture software)، يعد برنامج تصوير الشاشة من الأدوات المفيدة التى لا يمكن تجاهلها، سواء كنت منشئ محتوى يتطلع إلى إنشاء برامج تعليمية أو صاحب أعمال يرغب في تسجيل عرض تقديمي، فإن مسجل الشاشة في هذه الحالة أمر ضروري! ولكن مع كثرة الخيارات المتاحة، نقترح عليك أن تأخذ الوقت الكافي قبل أن تحدد مسجل الشاشة الذي يناسب احتياجاتك.

  • رابط صفحة التحميل في نهاية المقال للوصول إليها اضغط على عرض روابط التحميل

أفضل برنامج تصوير شاشة كمبيوتر، وقائمة بأفضل 5 برامج.

تسجل برامج تصوير الشاشة ما يحدث على شاشتك، بما في ذلك حركة المؤشر، وبالتالي تساعدك في شرح خطوات حل مشكلة أو تقديم إرشادات بشكل عملي،وكما نعرف جميعا فالكتابة تستغرق وقت طويل، كما أن الطرف الآخر قد لا يستوعب ما تمت كتابته، فبتالي برنامج تسجيل الشاشة هو الحل الأمثل في هذه الحالة.

ما هو برنامج تصويرالشاشة؟

هو برنامج يقوم بتسجيل شاشة الكمبيوتر أو شاشة الهاتف المحمول تسجيل كامل (أو أجزاء منها)، يتضمن التسجيل كل شيء بما في ذلك حركات المؤشر، يمكن أن يتوفر السرد الصوتي في التسجيل، لاحظ أن برامج تسجيل الشاشة تختلف عن بعضها في الإمكانيات، فبعض البرامج تستطيع حفظ اللقطات المسجلة بتنسيقات مختلفة وتصديرها إلى منصات الفيديو الشائعة مثل YouTube مباشرة، والبعض الآخر لا يستطيع  عمل ذلك ولكنه يملك مميزات أخرى، لذلك يجب الانتباه إلى إمكانيات البرنامج قبل تنزيله على جهازك.

ما هي مواصفات برنامج تصوير شاشة كمبيوتر الجيد؟

إن أفضل مسجل شاشة لك هو الذي يلبي احتياجاتك الخاصة، ولكن لابد أن تتوفر في البرنامج الجيد المميزات التالية:

  • سهل الاستخدام
  • يسجل الشاشة بأكملها أو جزء معين أو نافذة واحدة.
  • يتيح للمستخدمين إضافة تعليقات توضيحية إلى اللقطات المسجلة.
  • يتضمن صوت النظام والميكروفون.
  • يلتقط لقطات من مصادر خارجية.
  • يحتوي على خيارات تصدير مضمنة.
ملحوظة مهمة ملفات HD تستغرق الكثير من الوقت للتحميل. إذا كنت تتطلع إلى تحميل مقاطع فيديو ذات جودة عالية وفي وقت سريع، فإن HD ليس ضروريا.

أفضل برنامج تصوير شاشة كمبيوتر

في هذه القائمة، سنعرض مجموعة من أفضل برامج تسجيل الشاشة المتاحة، ونتعرف على مميزاتها، ونسلط الضوء على ما  ينفرد به كل منها، وسنحاول أن نقوم بتوجيهك لاختيار الخيار المناسب، ونوضح لك ما يجب أن تفكر فيه أكثر.

1- OBS Studio

صورة لواجهة برنامج OBS Studio
OBS Studio

هذا البرنامج  يوفر كلا من التسجيل والبث بدقة عالية، دون قيود على طول مقاطع الفيديو الخاصة بك، يتيح لك OBS Studio اختيار جزء الشاشة الذي تريد التقاطه، ويوفر أيضا خيارا لتسجيل الشاشة بأكملها، تساعد مفاتيح الاختصار القابلة للتخصيص في التحكم في التسجيل ، يسمح لك البرنامج بدمج الصوت وإنتاج مقاطع فيديو ذات صوت مسجل، يتيح لك برنامج OBS إمكانيات البث المباشر التي قد لا تجدها في برامج الأخرى، يمكنك البث المباشر على YouTube Gaming و Twitch وحفظ المشاريع وتحويل لقطاتك بتنسيق FLV،كل هذه المميزات تجعل OBS أحد أفضل خيارات برامج تصوير الشاشة المجاني التي يمكنك تجربتها في عام 2023، البرنامج يدعم لينكس، ماك، ويندوز.

2- Apowersoft 

يسجل Apowersoft مباشرة من متصفحك، لذلك فهو مثاليا لتسجيل presentations ودروس الفيديو على شاشة سطح المكتب. يتيح لك البرنامج  تصدير الفيديو الخاص بك كملف MP4 أو WMV أو AVI أو MOV ويمكنك تحويل التسجيل إلى GIF. لا يضع Apowersoft أي حدود زمنية للتسجيل، ويمكن بسهولة تحميل ملفاتك على منصات المشاركة الاجتماعية أو حفظها على أنظمة التخزين المختلفة، يدعم كل من ماك، لينكس، ويندوز لكاميرا الويب قدرات تسجيل غير محددة الوقت، وبدون علامات مائية على التسجيلات، يتكامل مع جوجل درايف، دروببوإكس، فيميو، ويوتيوب، على الجانب المقابل للبرنامج بعض السلبيات مثل لا يمكن التسجيل من شاشات العرض الثانوية، لا يتضمن أدوات إدارة الملفات، يتطلب plugin download إضافي،  Apowersoft  هو اختيار رائع لمحترفي الأعمال الذين يبحثون عن حل مجاني لتسجيل presentations، والمقابلات والاجتماعات.

3- ShareX

صورة لواجهة برنامج ShareX
ShareX

ShareX  يتيح لك تسجيل ملفات الصوت والفيديو وإجراء تعديلات عليها، لا يستهلك البرنامج الكثير من موارد النظام، لذلك لن يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء الاستخدام، يتميز البرنامج  بقدرته على مشاركة المحتوى فهو يتكامل بسهولة مع أكثر من 50 تطبيقا ومنصة، يدعم نظام ويندوز، يتضمن البرنامج خيارات التقاط شاشة الكمبيوتر بالكامل أو جزء منها أو تحديد نافذة فقط، يمتلك القدرة على جدولة التسجيلات، على الجانب الآخر واجهة البرنامج معقدة الاستخدام كما أن عملية إعداد البرنامج صعبة، غير قادر على تسجيل الألعاب في وضع ملء الشاشة، يعتبر أفضل اختيار لمنشئ المحتوى الذين يبحثون عن مجموعة متنوعة من التخزين السحابي، كما أن البرنامج يمتلك خيارات المشاركة على الوسائط الاجتماعية.

4- Loom

Loom هو نظام تسجيل ومراسلة مصمم لمساعدة الأشخاص على التواصل بشكل أكثر فعالية باستخدام الفيديو، على الرغم من وجود نسخة مدفوعة من البرنامج، إلا أن معظم مميزات Loom متاحة من خلال الاصدار المجاني، يتيح لك Loom التقاط الصوت من ميكروفون خارجي وكذلك تسجيل شاشتك من كاميرا ويب، يدعم كل من ماك وويندوز، البرنامج متوافق مع الكمبيوتر والهاتف المحمول، يتيح لك إمكانات مشاركة الفيديو وبثه على الفور، روابط URL لمقاطع الفيديو  تتميز بسهولة المشاركة والتضمين، يوفرتسجيل الشاشة أو كاميرا الويب أو كليهما في وقت واحد، في المقابل، جودة التسجيل الصوتي  للبرنامج ليست بالمستوى المطلوب،البرنامج غير متوافق مع لينكس أو أجهزة Chromebook، يملك قدرات محدودة للغاية لتحرير الصوت والفيديو، يعتبر Loom هو أفضل اختيارلاصحاب الأعمال والمعلمين الذين يبحثون عن وسيلة اتصالات بسيطة مع العملاء والطلاب.

5- iSpring Free Cam

يحتوي iSpring Free Cam على واجهة سهلة الاستخدام، رائعة للمبتدئين الذين يتعلمون تسجيل الشاشة وتحرير الفيديو، يقوم البرنامج بتحسين الصوت باستخدام ميزات تحرير الصوت في البرنامج، يتيح لك قص مقاطع الفيديو الخاصة بك لإزالة المحتوى غير المرغوب فيه باستخدام ميزة التشذيب،يتيح لك iSpring Free Cam تسجيل ملء الشاشة أو قسم من شاشتك. البرنامج يتوافق النظام مع ويندوز، يتيح لك تسجيل الصوت من ميكروفون أو باستخدام system sound، يوفر لك ميزة تنيقة الصوت وإزالة الضوضاء، لا توجد بالبرنامج إمكانيات تسجيل كاميرا ويب، كما أن خيارات محدودة لتحرير الفيديو، يمكن للبرنامج فقط تصدير ملفات الفيديو بتنسيق WMV، يعتبر البرنامج هو أفضل اختيار للمبتدئين الذين يرغبون في برنامج مجاني.

خاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن أفضل برنامج تصوير شاشة كمبيوتر، ولكن عليك أن تدرك جيدا أن البرنامج الأفضل هو الذي يوفر لك الوقت، وينتج لك المحتوى الذي يستطيع أن يجذب جمهورك، ويناسب نظام التشغيل الذي تستخدمه، فقد تتمكن من تحقيق أهدافك باستخدام مسجل شاشة مجاني، وإذا كنت تبحث عن استخدام أدوات تحرير احترافية ومتطورة، لا يزال أمامك خيار الاشتراك في برنامج مدفوع، نأمل أن يلبي أحد برامج تسجيل الشاشة هذه متطلباتك، هل تستخدم برنامج تسجيل شاشة لم يذكر في القائمة؟ أخبرنا عن طريق كتابة تعليق أدناه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.