عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل

Solution to the problem of the graphics card fan not working

حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل: إحدى المشاكل الشائعة التي يواجهها المستخدمون، هي أن مروحة كرت  الشاشة الخاصة بهم لا تدور، قد يكون هذا محبطًا للغاية وقد يشير إلى وجود مشكلة محتملة، ومع ذلك، في معظم الحالات، تكون هذه المشكلة ناتجة عن خطأً بسيطًا أغفله المنشئ ويكون الحل سهل، لذلك، في هذه المقالة، سنتعرف على اسباب عدم دوران مروحة كرت الشاشة وكيفية حلها.

السبب الأكثر شيوعًا لعدم دوران مروحة كرت  الشاشة لديك، هو ان المروحة تأتي مع وضع تبريد سلبي مصمم لمساعدتها على تقليل ضوضاء النظام، لذلك؛ لن تعمل حتى تصل درجة الحرارة إلى مستوى معين.

إذا كنت تقوم في كثير من الأحيان بمهام كثيفة الاستخدام للموارد، مثل ممارسة الألعاب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد تواجه ارتفاعًا في درجة الحرارة، ما لم تدور مروحة كرت الشاشة لتبريد المعالج فقد تواجه مشكلات خطيرة مع جهازك مثل تعطل النظام.

على الرغم من أنه قد يكون من ميزات مروحة بطاقة الرسومات الحديثة التوقف عن الدوران عند عدم الضرورة (درجة الحرارة ليست مرتفعة جدًا) لتوفير الموارد، إلا أن عدم تحرك المراوح حتى عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة مشكلة كبيرة، لذلك، فقد تعمقنا في جميع الأسباب المحتملة لعدم دوران المروحة وكيفية حل المشكلة، دعونا نبدأ مع سبب عدم دوران مروحة كرت  الشاشة عند درجات حرارة عالية.

لماذا لا تدور مروحة كرت  الشاشة عند درجات حرارة عالية؟

صورة لمروحة الكمبيوتر فوق لوحة الام،حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل
لماذا لا تدور مروحة كرت  الشاشة عند درجات حرارة عالية؟

فيما يلي هو الأسباب التي تؤدي إلى توقف مروحة كرت  الشاشة عن الدوران:

لم يتم توصيل الكابلات بشكل صحيح.

برنامج تشغيل كرت شاشة قديم.

الغبار في كرت الشاشة.

BIOS GPU تالف

وبعد أن فهمنا أسباب المشكلة دعونا نتعرف على كيفية حلها.

كيفية حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل

صورة لمروحة الكمبيوتر،حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل
كيفية حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل

يمكنك تطبيق الحلول التالية لإصلاح المشكلة إذا كانت مروحة كرت الشاشة الخاص بك لا تدور حتى في درجات الحرارة المرتفعة.

الإصلاح 1: فحص الكابلات

أول شيء يجب عليك فعله هو التحقق من كابلات الطاقة PCIe الخاصة بك للتأكد من توصيلها بشكل صحيح، يتطلب فحص الكابلات إعادة تجميع وحدة معالجة الرسومات، وإيقاف تشغيل الكمبيوتر، ثم فتح العلبة، ومع ذلك، لا تقلق إذا ظلت المشكلة دون حل، لدينا المزيد من الحلول.

الإصلاح 2: تنظيف وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك

يمكن أن يكون الغبار سببًا آخر لعدم دوران مروحة وحدة معالجة الرسومات لديك، ومن ثم، قم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، واستخدم أصابعك لتدوير المروحة، ثم قم بتنظيفها باستخدام قطعة قطن لحل المشكلة.

الإصلاح 3: تحديث برنامج كرت الشاشة (مستحسن)

غالبًا ما تكون برامج التشغيل القديمة هي السبب وراء المشكلات المزعجة التي تواجهها، وبالتالي، يعد تحديث برامج التشغيل من بين الحلول المؤكدة للتخلص من هذه المشكلة، يمكنك تحديث برامج التشغيل وتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا باستخدام Win Riser، وهو برنامج مخصص لتحديث برامج التشغيل وتحسينها.

يتميز Win Riser بالعديد من الميزات المفيدة للارتقاء بأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى مستوى آخر، على سبيل المثال، يكتشف هذا البرنامج البرامج الضارة ويزيلها، ويحذف إدخالات التسجيل غير الصالحة، وينظف الملفات غير المرغوب فيها، ويسمح لك بالنسخ الاحتياطي واستعادة برامج التشغيل المثبتة حاليًا إذا ساءت الأمور في المستقبل، يمكنك تنزيل هذا البرنامج ثم اتباع سلسلة الخطوات السريعة الواردة أدناه لاستخدامه.

بعد تنزيل حزمة البرنامج، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف الذي تم تنزيله واتبع التعليمات لتثبيت البرنامج، يستغرق تثبيت البرنامج بضع ثوانٍ فقط.

انتظر بصبر لمدة ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ حتى يكمل Win Riser فحصًا شاملاً لتحديد المشكلات الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قم بمراجعة النتائج التي تظهر على شاشتك.

انقر فوق الزر “إصلاح المشكلات الآن” لتحديث برامج التشغيل وإصلاح جميع المشكلات تلقائيًا.

قم باستخدام برنامج Win Riser لتحديث جميع برامج التشغيل القديمة، وانقر فوق Fixes Now.

الإصلاح 4: قم بتحديث BIOS الخاص بوحدة معالجة الرسومات الخاصة بك

يمكن أن تكون وحدة معالجة الرسومات التالفة سببًا آخر لوقوع مشكلات في مروحة كرت الشاشة، ومن ثم، فإن تحديث GPU BIOS يمكن أن يساعد في حل المشكلة.

فيما يلي بعض التوجيهات للقيام بذلك:

أولاً، ابحث عن طراز كرت الشاشة الخاص بك .

ثانيًا، قم بتنزيل أحدث إصدار من BIOS لبطاقة الرسومات الخاصة بك من الشركة المصنعة.

الآن، احصل على أداة AMD Flashing أو أداة Nvidia Flashing اعتمادًا على ما إذا كان لديك كرت شاشة  AMD أو Nvidia.

يجب على مستخدمي AMD وضع ملف BIOS الذي قمت بتنزيله مسبقًا في نفس المجلد الذي قمت باستخراج أداة nvflash منه، ثم، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف ATIWinflash.exe ، واختر تشغيله كمسؤول، وقم بتحديث BIOS.

يجب على مستخدمي Nvidia التأكد من وجود ملف BIOS وnvflash.exe (مع الملفات ذات الصلة) في نفس المجلد، ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق nvflash.exe لتشغيله، بعد تشغيل الملف، أدخل nvflash yourfilename.bios في النافذة التي تظهر على الشاشة (يُرجى استبدال yourfilename باسم ملف BIOS الخاص بك) واترك العملية تكتمل.

الإصلاح 5: إعادة ضبط منحنيات المروحة أو تخصيصها

تدعم كروت الشاة الحديثة الحديثة تخصيص المروحة عبر أدوات برمجية مدمجة، يمكنك ضبط سرعة مروحة كرت الشاشة لديك وفقًا لمستويات السرعة ودرجة الحرارة، فهو يساعد على إصلاح مشكلة عدم دوران المروحة، وتقليل ضوضاء المروحة في نفس الوقت، وتحسين أداء المروحة.

على الرغم من توفر عدد كبير من برامج تخصيص المروحة، إلا أن برنامج MSI Afterburner هو أكثر البرامج الموصى بها، يمكنك استخدامه باتباع الخطوات التالية:

للبدء، قم بتنزيل وتثبيت MSI Afterburner .

ثانياً، قم بتشغيل البرنامج واختيار User Define من الخيارات المتاحة، يوجد هذا الخيار في الجزء السفلي الأيمن من الواجهة (بجوار خيار Fan Sync).

قم بتمكين خيارات تمكين التحكم التلقائي في المروحة بواسطة برنامج محدد من قبل المستخدم وتجاوز سرعة المروحة الصفرية باستخدام منحنى الأجهزة.

يمكنك الآن تخصيص سرعة منحنى المروحة حسب متطلباتك، ومع ذلك، تأكد من عدم توافق درجة الحرارة مع سرعة المروحة البالغة 0%.

وأخيرًا، انقر فوق الزر “تطبيق” و “موافق” لحفظ التغييرات.

الإصلاح 6: أرسل GPU للخدمة بموجب الضمان

للأسف، إذا لم تساعد الحلول المذكورة أعلاه في حل مشكلة عدم دوران مروحة GPU، فسيتعين عليك إرسال بطاقة الرسومات إلى الشركة المصنعة للصيانة، طالما أنه تحت الضمان، فسوف يقومون بإصلاح المراوح المعيبة واستعادة وظائف وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك، إذا كانت المشكلة أكثر خطورة، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكن كن صبورًا، سيقوم مركز الخدمة إما بإصلاح كرت الشاشة الخاص بك أو تزويدك بكرت بديل إذا لزم الأمر.

ضع في اعتبارك أن الضرر المادي لا يغطيه الضمان، بل يشمل فقط العيوب المتعلقة بالتصنيعن إذا كانت وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك خارج الضمان وكنت ماهرًا في التعامل مع الإلكترونيات، فإن الإصلاح الموصى به لمعظم المستخدمين هو التفكير في فتح وحدة معالجة الرسومات وإصلاح المروحة المعيبة بنفسك.

أسئلة شائعة 

ما الذي يسبب عطل مروحة GPU؟

يمكن أن يحدث عطل في مروحة وحدة معالجة الرسومات لأسباب عديدة – عيوب التصنيع، أو العمر، أو تراكم الغبار داخل المحركات، أو الأضرار المادية، ولحسن الحظ، قمنا بإدراج العديد من الإصلاحات التي تنطبق على هذه المشكلات.

ما هو عمر مروحة GPU؟

يمكن أن تستمر مروحة GPU في أي مكان من خمس إلى عشر سنوات، ولكن، إذا كانت تعمل دائمًا بنسبة 100%، فسيكون عمرها أقصر بكثير، ننصحك بتعيين منحنى المروحة الأمثل الذي يعمل لصالح درجات الحرارة التي تريدها، مع موازنة مستويات الضوضاء أيضًا.

هل سرعة المروحة تضر GPU؟

لا يمكن أن تتضرر وحدة معالجة الرسومات نفسها بسبب المروحة، حتى لو كانت تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بأقصى سرعة، لكن تشغيل سرعة المروحة بنسبة 100% يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تقصير عمر مراوح وحدة معالجة الرسومات لديك، قد تحتاج إلى استبدال المراوح في وقت أبكر مما هو متوقع للحفاظ على عمل وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك على النحو الأمثل.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن حل مشكلة مروحة كرت الشاشة لا تعمل، نأمل أن تعمل مروحة كرت  الشاشة  لديك بشكل صحيح بعد تطبيق الإصلاحات المذكورة هنا، ومع ذلك، إذا كان لديك أي أسئلة، فيرجى الكتابة إلينا في التعليقات، سنكون سعداء بالتواصل معك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.