عالم التقنية
موقع مهتم بتحميل البرامج والألعاب للويندوز والاندرويد

بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو

An alternative to Adobe Premiere for video editing

هل تبحث عن بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو؟ إذا كنت تبحث عن برنامج لتحرير الفيديو  يناسب عملك أو احتياجاتك المهنية، فهذه المقالة تناسبك تمامًا، هناك الكثير من البدائل لبرنامج Adobe Premiere Pro  متاحة في السوق، ولكننا قمنا بتضييق نطاق الاختيارات لنسهل الأمر عليك، تابع معنا.

ما الذي يجب أن تبحث عنه في برنامج تحرير الفيديو؟

إذا كنت تعمل في مجال تحرير الفيديو أو كنت مطالبًا بإعداد مقاطع فيديو للمبيعات والتسويق، فيجب أن يغطي برنامج التحرير احتياجاتك بالكامل، بدءًا من الميزات الأساسية وحتى الإمكانيات المتقدمة.

فيما يلي مجموعة من الميزات يجب توفرها في محرك الفيديو:

التحرير الأساسي: لن تكون هناك أهمية للعديد من الميزات إذا كان برنامجك لا يمكنه القيام بالأساسيات مثل قص مقاطع الفيديو وتقسيمها وضمها؛ إضافة وتعديل الصوت إلى التسلسلات؛ ووضع العناوين والتسميات التوضيحية والانتقالات وغيرها.

تحرير متعدد الكاميرات: القدرة على تحرير لقطات لنفس المشاهد من عدة كاميرات مما يتيح لك إنشاء تسلسل متعدد الكاميرات  مما يحسن من سير العمل.

العناوين والانتقالات: يجب أن يكون البرنامج قادرًا على توفير عناوين وانتقالات سلسة سواء قمت بإنشاء عناوين وانتقالات خاصة بك، أو استيرادها من مصدر خارجي أو الاختيار من العناصر المعدة مسبقًا والتي تأتي مع البرنامج.

مؤثرات خاصة: يجب أن تكون متاحة في البرنامج لكي تكون قادرًا على أتمتة عملية إنشاء هذه العناصر وإدراجها في تسلسلاتك.

إدارة الصوت: من مسار واحد إلى مسارات متعددة، يجب أن يكون برنامج التحرير قادرًا على التحرير والتشذيب والتعديل ومزامنة الصوت مع الفيديو وضبط المستويات وإزالة الضوضاء والمزيد.

دعم صيغ الفيديو والصوت المختلفة: هناك العشرات من تنسيقات ملفات الفيديو والصوت المستخدمة اليوم، قد لا يدعم البرنامج جميعها بالضرورة ولكنه قادر على العمل مع أكثرها شيوعًا المستخدمة في مقاطع الفيديو.

التعامل مع HD و VR: في حين أن العديد من أدوات تحرير الفيديو قادرة بالفعل على التعامل مع مواد عالية الوضوح ومواد الواقع الافتراضي، إلا أنها يجب أن تكون أيضًا قادرة على العمل مع أحدث أنواع وسائط الفيديو وهي الواقع الافتراضي بنطاق 360 درجة مع توفر ميزات متوافقة مثل تثبيت الصورة والعناوين والتأثيرات.

التعامل مع تسلسلات العمل اليومي: تتطلب كاميرات الحركة مثل GoPro أدوات متخصصة ذات إمكانيات للتسريع والإبطاء، وإطار التجميد، وتتبع الحركة، وحتى تصحيح الألوان وغيرها من التعديلات الضوئية والمرئية للقطات تحت الماء.

مكتبة القوالب والعناصر: يجب أن يقدم معرضًا لقوالب العناوين والخلفيات والخطوط والانتقالات والتأثيرات والعناصر الأخرى التي يمكن استخدامها للفيديو الخاص بك، يمكن أن تأتي هذه إما معبأة مع البرنامج أو يمكن الوصول إليها من خلال الموقع.

يعد برنامج تحرير الفيديو أحد أهم أدواتك كصاحب أعمال صغيرة أو مسوق أو ناشر محتوى، لقد قمنا بإعداد قائمة لأفضل بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو، لكن أولاً، دعونا نتعرف على برنامج Adobe Premiere والمميزات المختلفة المتعلقة بتحرير الفيديو.

ما هو أدوبي بريمير برو؟

هو برنامج يعمل على أجهزة Mac والكمبيوتر الشخصي ويتمتع بقدرات قوية حيث يتم استخدامه من قبل CNN وBBC، البرنامج بديهي ومتعددة الاستخدامات بما يكفي ليكون منصة لإنشاء العروض التقديمية لشركتك، ومقاطع الفيديو التدريبية، وإعلانات الفيديو والعروض الترويجية، وحملات تسويق الفيديو، وأي شيء آخر تقريبًا.

باستخدام Adobe Premiere Pro، يتمتع المحررون بإمكانية الوصول إلى الأدوات التي تمكنهم من إجراء التحرير الأساسي والتحرير المتقدم، فهو يمنحهم الوسائل اللازمة لضبط اللون وضبط الصوت وإنشاء تأثيرات مرئية وإضافة عناوين ورسومات والمزيد، بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل بسلاسة مع منتجات Adobe الأخرى مثل Photoshop وStory وAfter Effects وIllustrator حيث يمكنك استيراد البيانات والعناصر إلى مشاريع Premiere Pro الخاصة بك، يمكنك أيضًا الحصول على مجموعة منتجات Adobe الكاملة مع Premiere Pro إذا حصلت على حزمة Creative Cloud All Apps.

فوائد برنامج أدوبي بريمير

يتم تحميل Adobe Premiere Pro بالميزات والإمكانيات، فيما يلي بعض الفوائد التي يمكنك الاستفادة منها:

واجهة مميزة: تم تصميم الواجهة لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية والكفاءة، ويتم تحديثها باستمرار لجعلها أكثر استجابة.

سير العمل المتكامل: يتكامل البرنامج مع منتجات Adobe الأخرى لسير عمل أكثر سلاسة بينما يتيح لك تكامله مع Microsoft Teams التواصل مع زملائك دون مغادرة النظام الأساسي.

دعم VR: يتميز Premiere Pro بميزات جديدة ومحسنة لدعم وظائف تحرير الواقع الافتراضي المعقدة.

التحرير المتزامن: يمكنك فتح مشاريع متعددة في وقت واحد، والتبديل بين المشاهد، وسحب المقاطع من مشروع إلى آخر، مما يوفر لك الوقت عن طريق تسريع العملية.

صيغ متعددة: يدعم البرنامج حاليًا أكثر من 70 تنسيقًا للفيديو والصوت والصورة والكاميرا والتعليقات التوضيحية المغلقة وتنسيقات ملفات الترجمة وبرامج الترميز على كل من MacOS وWindows.

على الرغم من الأدوات التي يقدمها Premiere Pro، إلا أنه قد لا يكون الحل المناسب لك لسبب أو لآخر، على الأرجح بسبب السعر أو متطلبات الكمبيوتر ذات رأس المال الكبير، هناك خيارات أخرى يمكنك استكشافها هنا من خلال أفضل  بدائل لبرنامج Adobe Premiere، على الرغم من أن هذه المنتجات قد تحتوي على أدوات تحرير متشابهة، إلا أنها توفر أيضًا مستويات مختلفة من الإمكانات والميزات الفريدة لكل منصة من منصاتها.

 بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو

1. Filmora

صورة لبرنامج Filmora على جهاز كمبيوتر
Filmora

يتألق Filmora عندما يتعلق الأمر بسرعة العرض بصرف النظر عن العدد الكبير من التأثيرات والمرشحات وأدوات النص التي يقدمها، فهو يدعم تحرير مقاطع فيديو بدقة 4K ويوفر العديد من الأدوات لتطبيق تأثيرات الفيديو وأنماطه وتخصيصه، يتيح لك Filmora إضافة التراكبات والرسوم المتحركة والتعليقات الصوتية وعناصر مثل صور GIF والصور والموسيقى والنصوص.

يمكنك أيضًا اقتصاص اللقطات، أو زيادة أحجام مقاطع الفيديو أو تقليلها لتناسب وقت تشغيل معين، وتطبيق الإمالة أو التمويه على مناطق معينة، وضبط إعدادات الفيديو مثل تدوير مقاطع الفيديو أو قلبها، وإجراء تحسينات صوتية مثل إزالة الضوضاء.

يوفر Filmora وظيفة تقسيم الشاشة والتي تكون مفيدة للغاية عند العمل مع مقاطع ولقطات متعددة يتم تشغيلها في نفس الفيديو في وقت واحد، ما عليك سوى تحديد أيقونة الشاشة المقسمة واختيار الخيارات من بين شاشتين أو ثلاث أو أربع شاشات وكيفية ترتيبها، يمكنك بعد ذلك اختيار مقاطع الفيديو وسحبها ببساطة إلى المخطط الزمني. يحتوي البرنامج أيضًا على وظيفة متقدمة لتحرير النص حيث يمكنك تغيير حجم الخط ونمطه، وتعديل الألوان والحدود، وتقسيم بعض أجزاء المقطع لإضافة نصوص.

لماذا تختار Filmora بدلاً من Adobe Premiere

  • قم بتطبيق التخصيص الخاص بك بصرف النظر عن العناصر المعدة مسبقًا.
  • قم بتحويل الفيديو الخاص بك باستخدام مجموعة من المرشحات والتراكبات الرسومية.
  • قم بسحب وإسقاط الرسومات المتحركة في الفيديو الخاص بك.

لماذا تختار Adobe Premiere بدلاً من Filmora

  • مزامنة الصوت والفيديو تلقائيا.
  • يطبق التأثيرات والتعديلات على اللقطات أثناء وجودها في سلة الوسائط، لذلك عندما تستخدم مقطعًا من تلك اللقطات في المخطط الزمني، تكون تأثيراتك موجودة بالفعل.
  • فهو يتيح لك التنظيف والتشذيب مرة واحدة، وإجراء عمليات قطع دقيقة للقطات أثناء مشاهدتها.

قد لا ترغب في تقييد نفسك بهذا البرنامج، لذا إليك بدائل Filmora الأخرى .

2. Camtasia

رمز برنامج Camtasia
Camtasia

يعد Camtasia بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو المناسب، فهو برنامجًا بسيطًا ولكنه متعدد الاستخدامات لتسجيل الشاشة وأداة لتحرير الفيديو، يمكن للمبتدئين في مجال تحرير الفيديو استخدامه لإنتاج مقاطع فيديو تتضمن كل ما يريدون التعبير عنه، يمكنهم القيام بذلك باستخدام قوالب الفيديو حتى لا يضطروا إلى البدء من الصفر كما يمكنهم الاستفادة من التأثيرات والأدوات الأخرى للمنصة.

لكن Camtasia قادر أيضًا على جعل مقاطع الفيديو أكثر تفاعلية، وذلك لأنه يمكن للمستخدمين إنشاء اختبارات باستخدامه، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تمييز معلومات معينة بمساعدة العناوين والتعليقات التوضيحية والنصوص في مربعات وسائل الشرح، بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم ضمان التدفق السلس للمحتوى أو الرسالة.

علاوة على ذلك، يوفر Camtasia إمكانية الوصول إلى الموسيقى والمؤثرات الصوتية بدون تكلفة، باستخدام هذه العناصر، يمكنك الحصول على مؤثر أو صوت يتناسب مع الحالة المزاجية لكل دقيقة من الفيديو الخاص بك.

لماذا تختار Camtasia بدلاً من Adobe Premiere

  • يمكنك تسجيل شاشتك أو كاميرا الويب الخاصة بك بسهولة.
  • يأتي مزودًا بقوالب فيديو تتيح لك البدء في تحرير الفيديو بسرعة.
  • يحتوي على مكتبة للمؤثرات الصوتية، والتي يمكنك استخدام أصولها مجانًا لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

لماذا تختار Adobe Premiere بدلاً من Camtasia

  • يحتوي على مجموعة ديناميكية من الأدوات التي تسمح لمحرري الفيديو بالقيام بأكثر من مجرد التحرير الأساسي.
  • يحتوي على ميزات ذكية تسهل سير عمل تحرير الفيديو.
  • تسمح قوالب النص المباشر لمقاطع الفيديو المتكررة بالحفاظ على مظهر ثابت عبر سلسلة من مقاطع الفيديو أو المقاطع.

لا يزال هناك الكثير من البدائل التي يمكنك وضعها في الاعتبار إذا كان  Camtasia لم يرق لك.

3. InVideo

صورة لعلامة برنامج InVideo
InVideo

يعد InVideo بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو الأمثل، إذا كنت تبحث عن برنامج تحرير فيديو بسيط وسهل الاستخدام، يعد InVideo مثاليًا للمسوقين والعلامات التجارية والناشرين والوكالات والأفراد، حيث يسمح للمستخدمين بتحويل أنواع مختلفة من المحتوى إلى مقاطع فيديو ذات مظهر احترافي.

يشتهر البرنامج بقوالبه المعدة مسبقًا سواء لمقاطع الفيديو التسويقية أو العروض التوضيحية للمنتجات وكذلك الندوات عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو الخاصة بالمقالات وغير ذلك الكثير، يساعدك البرنامج على إنشاء محتوى فيديو في أقل من دقائق، كما يتيح لك تحسين الإخراج النهائي حتى تتمكن من تحميله بسلاسة على أي نظام أساسي من اختيارك.

يقدم InVideo العديد من الميزات لمساعدتك في إنشاء مقاطع فيديو مثل المحترفين، يتضمن ذلك ميزات تحرير الفيديو الأساسية مثل الرسوم المتحركة والانتقالات والمرشحات وأدوات القطع وتغيير الحجم، لمنح مقاطع الفيديو الخاصة بك أفضل ملاءمة، يمكنك أيضًا ضبط سرعة التشغيل حسب الضرورة وضبط ألوان مشاهد الفيديو أو عناصر محددة باستخدام مجموعة من خيارات الألوان، بالإضافة إلى ذلك، يوفر InVideo أدوات اجتماعية يمكنك استخدامها لتضمين منشورات الوسائط الاجتماعية كمشهد جديد أو طبقة في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

لماذا تختار InVideo بدلاً من Adobe Premiere

  • يساعدك على إنشاء مقاطع فيديو بسهولة باستخدام مجموعة واسعة من القوالب المعدة مسبقًا.
  • يوفر مكتبة مؤثرات صوتية واسعة النطاق يمكنك استخدامها لجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر إمتاعًا.
  • يحتوي البرنامج على ميزات بسيطة وسهلة الاستخدام تتيح للمستخدمين الذين لا يتمتعون بمهارات تقنية قليلة أو معدومة إنشاء مقاطع فيديو احترافية بسهولة.

لماذا تختار Adobe Premiere بدلاً من InVideo

  • يحتوي على ميزات متقدمة لتحرير الفيديو تتيح لك إنشاء مقاطع فيديو مميزة.
  • يتيح لك تحرير لقطات الفيديو بتنسيقات مختلفة.
  • يمكنك دمج Adobe Premiere مع مئات من ملحقات الطرف الثالث.

4. Movavi Video Editor

صورة لبرنامج Movavi Video Editor
Movavi Video Editor

Movavi Video Editor هو برنامج تحرير فيديو متميز يتيح لك تصميم مقاطع الفيديو بعدة طرق، يوفر ميزات مثل تثبيت الفيديو، ووظائف تحرير الصوت، ومفتاح chroma، وأدوات لإدراج وتخصيص العناوين، والمرشحات، والانتقالات، يمكن إنتاج مقاطع فيديو قصيرة وبسيطة في حوالي 20 دقيقة فقط بينما يتم عرض المخرجات الأطول بشكل أسرع من البرامج الأخرى.

يتميز Movavi، بأنه مناسب للمبتدئين، فهو يقدم معالج الانتقال الذي يرشد المستخدمين المبتدئين خلال عملية تطبيق التحولات وتصميمها، هذا  إلى جانب واجهة النظام التي تتميز سهلة التنقل.

لا يمثل توافق المخرجات مشكلة نظرًا لأن البرنامج يدعم أكثر من 180 تنسيقًا للوسائط بالإضافة إلى إعداداته المسبقة لأكثر من 200 جهاز محمول، يعد التعامل مع اللقطات المهتزة أيضًا عملية بسيطة نظرًا لميزة تثبيت الفيديو في النظام الأساسي، يمكنك أيضًا إدراج التعليقات الصوتية باستخدام أدوات تحرير الصوت المتوفرة.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من خيارات التصميم، يمكنك تنزيل السمات والعناوين والانتقالات والملصقات المذهلة من متجر Movavi Effects Store، يتم تحديثه بانتظام بحزم التصميم الجديدة والخصومات والعروض الترويجية، وفي الوقت نفسه، توفر لك الترقية إلى Movavi Video Suite المزيد من ميزات التحرير، ومن خلال القيام بذلك، ستتمكن من الوصول إلى الأدوات االأخرى مثل محول الفيديو ومسجل الشاشة.

لماذا تختار Movavi Video Editor بدلاً من Adobe Premiere

  • يتم دفع سعر معقول لمرة واحدة.
  • معالجة سريعة للفيديو
  • يدعم المزيد من تنسيقات الملفات ويحتوي على أكثر من 200 إعداد مسبق للأجهزة المحمولة.

لماذا تختار Adobe Premiere بدلاً من Final Cut Pro

  • دعم VR مميز.
  • يسمح للمستخدمين بتنفيذ مشاريع تحرير متعددة في وقت واحد.
  • يحمل قوالب للرسومات المتحركة.

إذا لم يعجبك هذا البرنامج كبديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو، فلا تقلق أمامك باقي البدائل اختار منها ما يناسبك.

5. Final Cut Pro

صورة لواجهة برنامج Final Cut Pro
Final Cut Pro

Final Cut Pro عبارة عن منصة لتحرير الفيديو على المستوى الاحترافي لمستخدمي macOS، يساعدك البرنامج على إنتاج مقاطع فيديو مذهلة باستخدام مجموعة المرشحات والرسومات المتحركة والمؤثرات الخاصة.

يدعم Final Cut Pro تحرير الفيديو بنطاق 360 درجة للواقع الافتراضي بالإضافة إلى تشغيل سماعات الرأس للواقع الافتراضي في الوقت الفعلي مما يسمح لك برؤية كيفية عمل التعديلات في البيئة المقصودة، علاوة على ذلك، يمكنك الحصول على تحرير فيديو سلس باستخدام أدوات بارعة مثل الخط الزمني المغناطيسي غير المتتبع (نهج مختلف للخط الزمني التقليدي للفيديو) الذي يتيح لك نقل المقاطع وتقطيعها دون التسبب في مشاكل لبقية الفيديو، ويمكن أيضًا ترميزها بالألوان لتسهيل التعرف على المحتوى بسهولة وفعالية، تحظى بشعبية كبيرة لدى أكثر من 2 مليون مستخدم.

لماذا تختار Final Cut Pro بدلاً من Adobe Premiere

  • سعر مناسب لمرة واحدة، أرخص نسبيًا من Adobe Premiere.
  • انتقالات وعناوين وتأثيرات أخرى عالية الجودة ومحترفة.
  • الكثير من الأدوات التنظيمية مثل وضع العلامات والتحليل التلقائي والمكتبات وما إلى ذلك.

لماذا تختار Adobe Premiere بدلاً من Final Cut Pro

  • دعم أصلي حقيقي لمجموعة واسعة من تنسيقات المصدر.
  • يتزامن مع Creative Cloud لسهولة الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.
  • يدعم بطاقات GPU المتعددة للعرض السريع والضغط وأوقات التصدير.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن بديل ادوبي بريمير لتحرير الفيديو، إذا كنت من مستخدمي Adobe Premiere بالفعل وتجد أنه الأكثر قدرة على تلبية احتياجات تحرير الفيديو الخاصة بك، فإن استبدال الأداة التي استثمرت فيها وأتقنتها قد يكون غير عملي وفي غير وقته، ولكن إذا كنت في ما زالت في البداية، ففكر في هذه البدائل، تقدم لك تلك  البدائل التي أدرجناها هنا مجموعة كاملة من الميزات والإمكانيات المختلفة، سواء كنت ترغب في إنشاء مقاطع فيديو ترويجية قصيرة للمنتجات، أو عروض تقديمية وتدريب، أو إعلانات الويب، ستجد بديل يناسبك في كل الأحوال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.